أثر أنموذج التفكير النشط في تنمية المهارات فوق المعرفية لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i69.28الكلمات المفتاحية:
التفكير النشط - فوق المعرفيةالملخص
يرمي البحث الحالي إلى تعرف أثر أنموذج التفكير النشط في تنمية المهارات فوق المعرفية لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ . .استعمل الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي وذا الاختبار القبلي والبعدي ,اختار الباحث الشعبة(ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس التاريخ على وفق أنموذج التفكير النشط , ومثلت الشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس التاريخ وفق الطريقة الاعتيادية , بلغ عدد طلاب عينة البحث (88) طالباً بواقع (45) طالباً في الشعبة (ب) و (43) طالباً في الشعبة (ج) وبعد آستبعاد الطلاب الراسبين احصائيا من المجموعتين أصبح عدد طلاب المجموعة التجريبية (40) طالب في حين بلغ عدد طلاب الضابطة (36) طالباً، وتم تطبيق اختبار المهارات فوق المعرفية قبل وبعد الأنتهاء من تطبيق التجربـــة.

التنزيلات
منشور
11-08-2022
إصدار
القسم
بحـــــــوث العــــــدد
كيفية الاقتباس
أثر أنموذج التفكير النشط في تنمية المهارات فوق المعرفية لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(69), 193-207. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i69.28