العدالة التنظيمية وعلاقتها بالتميز الأكاديمي لدى القيادات الأكاديمية في جامعة أم القرى وجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية

محتوى المقالة الرئيسي

د. ريم بنت ثابت محمد بني زيد القحطاني

الملخص

 هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة العدالة التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية في جامعة أم القرى وجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، والتعرف على مستوى التميز الأكاديمي لدى القيادات الأكاديمية، إضافةً إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين ممارسة العدالة التنظيمية وتحقيق التميز الأكاديمي لدى القيادات الأكاديمية في جامعة أم القرى وجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت الدراسة على طريقة العينة العشوائية البسيطة، وتم أخذ عينة عشوائية بحجم (300) من أعضاء الهيئة التدريسية من الجامعتين، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة للحصول على استجابات أفراد عينة الدراسة. وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: هناك درجة ممارسة كبيرة للعدالة التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية في جامعة أم القرى وجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، هناك مستوى كبير من التميز الأكاديمي لدى القيادات الأكاديمية في جامعة أم القرى وجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، وتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة العدالة التنظيمية وتحقيق التميز الأكاديمي لدى القيادات الأكاديمية في جامعة أم القرى وجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية. وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام القيادة الجامعية بتوزيع أعباء العمل بين أعضاء الهيئة التدريسية بناء على إمكانياتهم وقدراتهم الذاتية، وضرورة قيام القيادة الجامعية بالبحث عن استراتيجيات وسياسات مالية فعالة لضمان توفير الموارد اللازمة لتحقيق استراتيجية ورؤية الجامعة.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد