فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الاخلاقي لدى طالبات المرحلة المتوسطة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الاخلاقي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ويتحدد البحث الحالي بالطالبات المرحلة المتوسطة للعام الدراسي (2018/2019م)، ) و لغرض التحقق من هدف البحث و فرضياته استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذات التصميم الجزئي ( بمجموعتين تجريبية و ضابطة ذو الاختبار البعدي - القبلي و الاختبار المرجئ للمجموعة التجريبية فقط ) , اذ تكون مجتمع البحث (400) طالبة من طالبات مدراس المرحلة المتوسطة , اما عينة تطبيق البرنامج الارشادي تكونت من (20) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة اللواتي لديهن ضعف في الترفع الاخلاقي حيث بلغت درجاتهن اقل من المتوسط الفرضي البالغ (70) درجة , تم توزيعهن بطريقة عشوائية على مجموعتين التجريبية و الضابطة, تم اجراء التكافؤ للمجموعتين بعدد من المتغيرات, و قامت الباحثة ببناء أداتين تمثل ( ببناء مقياس الترفع الاخلاقي على وفق نظرية مراحل التغيير لبروجسكا و دي كلمنت و بناء برنامج ارشادي على وفق نظرية التعلم الاجتماعي ( لباندورا ) , , تكون المقياس من (40) موقفاً في الصيغة الاولية و بعد عرضه على مجموعة من المحكمين المختصين في التربية و علم النفس و القياس و التقويم اذ اقترحوا بحذف (5) مواقف و تعديل (3) مواقف من مواقف مقياس الترفع الاخلاقي و بذلك تحقق الصدق الظاهري للمقياس اما الثبات فتم من خلال ايجاده بطريقتين ( طريقة اعادة الاختبار اذ بلغ ( 0,86) , و الفاكرونباخ و قد بلغ (0,83) ) و كذلك قامت الباحثة بتطبيق البرنامج الإرشادي (بأسلوب لعب الدور )الذي أعد لغرض تنمية الترفع الاخلاقي و تم التحقق من صدق البرنامج الإرشادي و ذلك بطريقتين ( طريقة الصدق الظاهري للبرنامج الارشادي من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين في الارشاد النفسي و التوجيه التربوي و قد تكون البرنامج من (14) جلسة إرشادية بواقع( جلستين في الاسبوع ) و كان زمن الجلسة الواحدة (45) دقيقة , اما الصدق التجريبي للبرنامج الارشادي تحقق من خلال تطبيق احدى جلساته على مجموعة من الطالبات بصورة عشوائية ) , و قد استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية ( اختبار مربع كاي - معامل ارتباط بيرسون - معادلة الفاكرونباخ - اختبار التائي لعينتين مستقلتين - اختبار مان وتني لعينتين مستقلتين- كولموجروف-سمير نوف , اختبار ولكوكسن لعينتين مترابطتين - الوسط المرجح و الوزن المئوي ) , و اظهرت النتائج أن للبرنامج الارشادي بأسلوب لعب الدور فاعلية في تنمية الترفع الاخلاقي لدى المجموعة التجريبية و في ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات و المقترحات .