الاستلال الاخلاقي لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف الى :
الاستدلال الاخلاقي لدى طلبة الجامعة ,دلالة الفروق الاحصائية في الاستدلال الاخلاقي لدى الطلبة وفق متغير الجنس (ذكور _ اناث ) , دالة الفروق الاحصائية في الاستدلال الاخلاقي لدى الطلبة وفق متغير التخصص الدراسي ( علمي _ انساني ).
ولتحقيق اهداف البحث الحالي , بنت الباحثة مقياس الاستدلال الاخلاقي وفق نظرية وتعريف (هايدت واخرون ,2008),بعد ان اتبعت الخطوات العلمية في بنائه , والتحقق من الصدق الظاهري , وصدق البناء , وتم التحقق من الثبات بطريق اعادة الاختبار , اذ بلغ معامل الثبات (0,88) , في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفاكرونباخ (0,92) , ,وطبق المقياس الكترونيا على العينة الاحصائية تألفت من (402) طالب وطالبة اختيرت بطريقة طبقية عشوائية من اربع كليات هي ( كلية التربية للعلوم الانسانية , وكلية التربية الاساسية, و كلية العلوم ,وكلية التربية للعلوم الصرفة ) في جامعة ديالى .
وبأستعمال الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة ,الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ,ومعامل ارتباط بيرسون ).
وتم التوصل الى النتائج الاتية :
يوجد استدلال اخلاقي لدى الطلبة وبدرجة متوسطة قياسا بالوسط الفرضي للمقياس ,لا يوجد فرق في الاستدلال الاخلاقي بين الطلبة تبعا لمتغير الجنس ( ذكور – اناث ) ,لا يوجد فرق في الاستدلال الاخلاقي بين الطلبة من التخصص (العلمي _الانساني).
هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.