الاستلال الاخلاقي لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

صابرين فيصل عزيز                             
   أ.د لطيفة ماجد محمود             

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف الى :


 الاستدلال الاخلاقي لدى طلبة الجامعة ,دلالة الفروق الاحصائية في الاستدلال الاخلاقي  لدى الطلبة  وفق متغير الجنس (ذكور _ اناث ) , دالة الفروق الاحصائية في الاستدلال الاخلاقي لدى الطلبة وفق متغير التخصص  الدراسي ( علمي _ انساني ).


    ولتحقيق اهداف البحث الحالي , بنت الباحثة مقياس الاستدلال الاخلاقي  وفق نظرية  وتعريف (هايدت واخرون ,2008),بعد ان اتبعت الخطوات العلمية في بنائه ,  والتحقق من الصدق الظاهري , وصدق البناء , وتم التحقق من الثبات بطريق اعادة الاختبار , اذ بلغ معامل الثبات  (0,88) , في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفاكرونباخ  (0,92) , ,وطبق المقياس الكترونيا على العينة الاحصائية تألفت من (402) طالب وطالبة اختيرت بطريقة طبقية عشوائية من اربع كليات هي ( كلية التربية للعلوم الانسانية , وكلية التربية الاساسية, و كلية العلوم ,وكلية التربية للعلوم الصرفة ) في جامعة ديالى .


وبأستعمال الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي  لعينة واحدة ,الاختبار التائي لعينتين مستقلتين  ,ومعامل ارتباط بيرسون ).


وتم التوصل الى النتائج الاتية :


يوجد استدلال اخلاقي لدى الطلبة وبدرجة متوسطة قياسا بالوسط الفرضي للمقياس ,لا يوجد فرق في الاستدلال الاخلاقي بين الطلبة تبعا لمتغير الجنس ( ذكور – اناث ) ,لا يوجد فرق في الاستدلال الاخلاقي بين الطلبة من التخصص (العلمي _الانساني).


هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد