المتغيرات البصرية المستخدمة في خرائط الاطلس التعليمي للمرحلة المتوسطة في العراق
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى تسليط الضوء على المتغيرات البصرية المستخدمة في خرائط الاطلس التعليمي للمرحلة المتوسطة في العراق ، و ايجاد التوازن في كثافة المتغيرات البصرية و انماطها التوقيعية (النقطية و الخطية والمساحية) و معرفة اساسيات الخرائط و التمثيل الخرائطي عند اعداد اطلس تعليمي جغرافي لتلك المرحلة الدراسية بعد الالمام بالأساليب الخرائطية الملاءمة في تمثيل المعلومات و البيانات و توقيعها على خرائط هذا الاطلس بما يعزز في تحسين المستوى التعليمي للطلبة و تلافي الصعوبات و المشكلات التي كانت موجودة في الاطالس التقليدية غير الرقمية ، واستنتج البحث ان اعداد مثل هذا النوع من الاطالس يتطلب مراعاة الجوانب النفسية و الادراكية ، والتي يجب ان تحتوي على متغيرات تشوق الطلبة لمتابعة و فهم الخريطة بعكس الاطالس التقليدية التي ينتابها الغموض في استخدام الاساليب و الوسائل التعليمية .
هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.