المتغيرات البصرية المستخدمة في خرائط الاطلس التعليمي للمرحلة المتوسطة في العراق

المؤلفون

  •       رعد علي حسين                        جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  •  أ.د. خلود علي هادي    جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i95.2836

الكلمات المفتاحية:

المتغيرات البصرية ، خرائط الاطلس التعليمي ، المرحلة المتوسطة

الملخص

هدف البحث الى تسليط الضوء على المتغيرات البصرية المستخدمة في خرائط الاطلس التعليمي للمرحلة المتوسطة في العراق ، و ايجاد التوازن في كثافة المتغيرات البصرية و انماطها التوقيعية (النقطية و الخطية والمساحية) و معرفة اساسيات الخرائط و التمثيل الخرائطي عند اعداد اطلس تعليمي جغرافي لتلك المرحلة الدراسية بعد الالمام بالأساليب الخرائطية الملاءمة في تمثيل المعلومات و البيانات و توقيعها على خرائط هذا الاطلس بما يعزز في تحسين المستوى التعليمي للطلبة و تلافي الصعوبات و المشكلات التي كانت موجودة في الاطالس التقليدية غير الرقمية ، واستنتج البحث ان اعداد مثل هذا النوع من الاطالس يتطلب مراعاة الجوانب النفسية و الادراكية ، والتي يجب ان تحتوي على متغيرات تشوق الطلبة لمتابعة و فهم الخريطة بعكس الاطالس التقليدية التي ينتابها الغموض في استخدام الاساليب و الوسائل التعليمية .

هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

التنزيلات

منشور

02-03-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

المتغيرات البصرية المستخدمة في خرائط الاطلس التعليمي للمرحلة المتوسطة في العراق. (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(95), 485-501. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i95.2836