أثر برنامج إرشادي بأسلوب توكيد الذات في تنمية الازدهار النفسي لدى المدرسين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على اثر برنامج إرشادي بأسلوب توكيد الذات في تنمية الازدهار النفسي لدى المدرسيين : ويتم ذلك من خلال اختبار الفرضيات الآتية :-
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الازدهار النفسي .
2 – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس الازدهار النفسي .
3 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الازدهار النفسي .
ويتحدد البحث الحالي بمدرسين المدراس الثانوية في قضاء بعقوبة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى (2020-2021) ،إذ تكون مجتمع البحث من (755) مدرساً , فكانت العينة الإحصائية (400) وعينة تطبيق البرنامج الارشادي تكونت من (20) مدرساً من مدرسي المدارس الثانوية الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ,وقام الباحث ببناء مقياس الازدهار النفسي الذي تكون من (30) فقرة بصيغته النهائية , وتم عرضه على مجموعة من المختصين في مجال العلوم التربوية والنفسية , والقياس والتقويم , وبذلك تحقق الصدق الظاهري للمقياس , وكذلك تم التحقق من صدق البناء ، حيث تم التحقق من الثبات بطريقتين هما( اعادة الاختبار و الفاكرونباخ)، وتكون البرنامج الارشادي من (12) جلسة ارشادية ، اذ تم بناء البرنامج الارشادي بأسلوب (توكيد الذات ) مستنبط من النظرية المعرفية السلوكية لـ(ميكمبوم)، وقد اظهرت النتائج ان للبرنامج الإرشادي بأسلوب توكيد الذات تأثيراً في تنمية الازدهار النفسي لدى المدرسين وفي ضوء نتائج البحث الحالي قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.
هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)