التعالق الديني في محور الاقتباس القرآني بين  جمال الدين الصرصري ومالك بن المرحل الأندلسي(دراسة موازنة)

المؤلفون

  • غدير علي محمود                             جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • أ. د لؤي صيهود التميمي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v3i95.2884

الملخص

    المديح النبوي شعر يهتم بمدح الرسول (صلى الله عليه وسلم)،  لبيان صفاته الخُلقية والخَلقية ، وإظهار الشوق لرؤيته وزيارة الأماكن المقدسة التي ترتبط بحياته،  وهو شعر ديني ينطلق من رؤية إسلامية، وقد أهتم به الشعراء العرب واظهروا فيه البراعة الفنية ، والإجادة المبهرة في توضيح صفات الرسول الأعظم ، إذ كان مدحهم متضمنًا اقتباسًا وتضمينًا لآيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية، فهو ورد في  أشكال وأساليب متنوعة لذا كان حب الرسول الأعظم وسيلة تجعل الشاعر يتوسل إليه ليشفع له إمام الحضرة الألهية؛ لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) هو الكريم والشفيع وصاحب البركة فلذلك أصبحت قصيدة المدح نموذج شعري ذات منطلق فني تتميز بمروءتها الشعرية وأصبح لها مكانة مميزة بين شعر المديح النبوي .

هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

التنزيلات

منشور

30-03-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التعالق الديني في محور الاقتباس القرآني بين  جمال الدين الصرصري ومالك بن المرحل الأندلسي(دراسة موازنة). (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 3(95), 1-18. https://doi.org/10.57592/djhr.v3i95.2884