صعوبات نطق الأصوات اللغوية عند تلاميذ الصفوف ,الأولى في المرحلة, الابتدائية وسبل معالجتها من وجهة نظر معلماتهم ومعلميهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استهدف البحث , التعرف على صعوبات نطق الأصوات اللغوية عند تلاميذ الصفوف, الأولى في المرحلة الابتدائية وسبل معالجتها من وجهة ,نظر معلماتهم ،ومعلميهم، اتبع الباحث خطوات المنهج, الوصفي التحليلي في إجراءات بحثه، تألفت عينة البحث من(100) معلمة ومعلم للصفوف الأولى في المرحلة الابتدائية في المديرية العامة لتربية كركوك/ قاطع المركز للعام الدراسي (2021-2022) ، اختارالباحث الاستبانة أداة لبحثه وتألفت من(20) فقرة، لمجالي الصعوبات ،وسبل معالجة الصعوبات, ولقد بينت النتائج مايلي وذلك بعد الجمع للبيانات والتحليل الاحصائي لها بوساطة الوسط المرجح والوزن النسبي والاختبار الزائي:
- تباين مدى الحدد والاوزان النسبية في صعوبات نطق الاصوات اللغوية عند تلاميذ الصفوف الأولى في المرحلة الابتدائية ، من وجهة نظر معلماتهم ومعلميهم ككل ،وكذلك لمتغير الخدمة.
- تباين مدى الحدد والاوزان النسبية في سبل معالجة صعوبات نطق الأصوات اللغوية عند تلاميذ الصفوف الاولى في المدارس الابتدائية ، من وجهة نظر معلماتهم ومعلميهم ككل، وكذلك لمتغير الخدمة.
-عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في نسب درجات أفراد عينة البحث في صعوبات النطق، وفي سبل معالجتها من وجهة نظر معلماتهم ومعلميهم تبعا لمتغير الخدمة .
هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)