اثر فاعلية برنامج تعليمي قائم على (المهارات الذهنية) في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات الإعراب لدى طالبات الصف الثاني متوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحثَ التعرفُ على" اثر فاعلية برنامج تعليمي قائم على (المهارات الذهنية) في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات الإعراب لدى طالبات الصف الثاني متوسط" أختار الباحث المديرية العامة لتربية صلاح الدين / قسم تربية سامراء) بصورة قصديه لتطبيق البحث لأجراء التجربة وبلغ عينة البحث (65) طالبةٍ لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة ولتحقيق هدفا البحث اعد الباحثان أداتين: أحدهما تقيس (اختبـار التحصيلي) مـن نوع ( الاختيار مـن متعدد) بـاربعة بدائل وحددت فقراته ب ( 40) فقرةً ، والثانية للتعرف على (المهارات الاعرابية) وتضمنت (30) فقرةً واعتمد على الأسس فـي صياغة الفقرات على ضوء المهارات الرئيسة الفرعية ومحددة وواضحة وبلغة سليمة وذاتِ علاقةٍ مبـاشرةٍ ، وتم معالجةَ النتائجَ إحصائياً باستعمالِ الاختبار التائي ) - test T) ولعينتين مستقلتين وأظهرت النتائج :
"وجود فرقٍ ذوُ دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة القواعد على وفق(البرنامج التعليمي القائم على المهارات الذهنية) وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار تحصيل البعدي في مادة قواعد اللغة العربية ولصالح المجموعة التجريبية"
- "وجود فرقٍ ذوُ دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة القواعد على وفق (البرنامج التعليمي القائم على المهارات الذهنية) وبين متوسط درجات طالبات (المجموعة الضابطة) اللاتي يدرسن المادةَ نفسها على وفق
(الطريقة الاعتيادية) في اختبار المهارات الاعرابية ولصالح المجموعة التجريبية." - "وجود فرقٍ ذوُ دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة القواعد على وفق (البرنامج التعليمي القائم على المهارات الذهنية) في الاختبار( القبلي والبعدي ) للمهارات الاعرابية ولصالح المجموعة التجريبية".
- هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)