أثر حدائق الأفكار في تنمية تفكير ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د خالد جمال حمدي

الملخص

 يرمي البحث إلى تعرف " أثر حدائق الأفكار في تنمية تفكير ما وراءالمعرفة لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ " من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية:



  1. لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة التاريخ وفق خطوات حدائق الأفكار ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن مادة التاريخ وفق الطريقة الإعتيادية في مقياس تفكير ما وراء المعرفة البعدي.

  2. لايوجد فرق ذو دلالة أحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في مقياس تفكير ما وراء المعرفة  القبلي ومتوسط درجات الطالبات في مقياس تفكير ما وراء المعرفة  البعدي اللاتي درسن مادة التاريخ وفق خطوات حدائق الأفكار .

  3. لايوجد فرق ذو دلالة أحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في مقياس تفكير ما وراء المعرفة القبلي ومتوسط درجات  الطالبات في مقياس  تفكير ما وراء المعرفة البعدي اللاتي درسن في مادة التاريخ وفق الطريقة الإعتيادية.






1






إعتمد الباحثان المنهج التجريبي الذي يتّسم بالضبط الجزئي تصميماً للبحث ,ولتحقيق ذلك اختار الباحثان قصدياً ( ثانوية أنطاكية للبنات) التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى / قضاء الخالص ، ثم آختاروا  شعبتين من الصف الرابع الأدبي   ووزّعوهما عشوائياً لتمثل احداهما المجموعة لتجريبية والأخرى المجموعة الضابطة ، وبلغت عينة البحث( 64) طالبةٍ بواقع( 32) طالبةٍ في المجموعة التجريبية و ( 32 ) طالبةٍ في المجموعة الضابطة, وبنى الباحثان مقياساً لتفكير ما وراء المعرفة  في ضوء الخطوات من مهارات تفكير ما وراء المعرفة هي( التخطيط والمراقبة والتقويم) لطالبات عينة البحث لكل فقرة فيما يخص مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية, إذ صاغ الباحثان أهدافاً سلوكية بلغت(129)هدفاًسلوكياً, كما أعد الباحثان أنموذجاً من الخطط التدريسية الملائمة لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة , , وفي نهاية التجربة توصل الباحثان إلى نتائج عدّة منها,هناك نمو بشكل  متزايد بين متوسط درجات المقياس البعدي لتفكير ما وراء المعرفة لطالبات المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة . ويوصي الباحثان بتوصيات عدّة منها: تطبيق حدائق الافكار في تدريس مادة التاريخ لطالبات الصف الرابع الأدبي مما لها زيادة في تنمية تفكير

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد