أثر البرنامج الإرشادي بالاسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في خفض النوستالجيا لدى طلاب المهجرين قصراً في المدارس الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

 م.م علاء خضير نصيف                     
م.م. محمد عبد الرضا خليل ابراهيم        

الملخص

  


يهدف البحث الحالي إلى التعرف على (أثر البرنامج الإرشادي بالاسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في خفض النوستالجيا لدى طلاب المهجرين قصراً في المدارس الاعدادية ) وذلك من خلال التحقق من الفرضيات الآتية:



  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده.

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي.

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.


    تحدد البحث الحالي بطلاب المرحلة الاعدادية للعام الدراسي (2021 /2022 م), واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي ذا التصميم  (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ذو الاختبار قبلي ــ بعدي) تكونت عينة البحث من(20) طالب موزعين بطريقة عشوائية على مجموعتين، وبواقع (10) طالب في كل مجموعة ، وقد تم إجراء التكافؤ للمجموعتين في بعض المتغيرات وتم بناء مقياس النوستاليجا يتكون من (24) فقرة, موزعة على (3) مجالات وقام الباحثان باستخراج الثبات بطريقتين هي ، إعادة الاختبار إذ بلغ (0.80) والفاكرونباخ وقد بلغ (0.90). تطبيق برنامج إرشادي بـ(العقلاني الانفعالي السلوكي) تم التحقق من صدق(البرنامج الإرشادي) عن طريق الصدق الظاهري، وتكوّن البرنامج من (10) جلسات إرشادية وبواقع (جلستين) في الأسبوع زمن الجلسة الواحدة (40) دقيقة. وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد