منظومة القيم المتحققة في وسائل الاتصال الالكترونية (مواقع الاطفال العربية أنموذجا)
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i73.298الكلمات المفتاحية:
وسائل الاتصال الالكترونية، منظومة القيم ،المواقع الالكترونيةالملخص
تكتسب هذه الدراسة اهميتها من طبيعة الموضوع الذي تتناوله وهو التعرف على منظومة القيم المتحققة في عينة من مواقع الاطفال الالكترونية ، وتأخذ الدراسة أهميتها من هذا الموضوع من خلال الاهتمام المتزايد بهذه المرحلة (مرحلة الطفولة من 5-8 سنوات) على اعتبار انها المرحلة التكوينية الاولى للمخزون المعرفي للطفل ، ومرحلة الانفتاح على عالم المعرفة واكتساب المهارات المتنوعة . وتحددت مشكلة البحث بـ (ماهي منظومة القيم المتحققة في وسائل الاتصال الالكترونية والمتمثلة في حدود البحث بمواقع الاطفال العربية الالكترونية)؟. اما اهداف الدراسة فقد تجسدت بالاتي :
- التعرف على منظومة القيم المتحققة في احدى وسائل الاتصال الالكترونية، مواقع الاطفال العربية انموذجاً.
- الكشف عن نسب ورود هذه القيم في كل مواقع الاطفال الالكترونية -عينات البحث.
- تبني أداة للكشف عن منظومة القيم وماهيتها في مواقع الاطفال العربية الالكترونية.
اتبعت دراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت عينة الدراسة من (20) موقعاً الكترونياً مخصصاً للأطفال ، وتم قياسه بواسطه أداة منظومة القيم ، ومن ثم تحليل البيانات بواسطة اداة تحليل المحتوى .وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج اهمها حصول القيم المعرفية والثقافية على المساحة الاكبر من مواقع الاطفال العربية الالكترونية ، وتأتي بعده قيم مثل: القيم الترويحية والجمالية والقيم الروحية والاخلاقية ، وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات ، أهمها : توصي الدراسة بتشجيع قيام الجهات المختصة بالطفل في العراق مثال دائرة ثقافة الاطفال في وزارة الثقافة بتبني انشاء مواقع الكترونية محلية متخصصة في زرع منظومة القيم بكل اشكالها
