غموض الدور ومهارات الاتصال وعلاقتهما بضغوط العمل لدى المرشدين التربويين Role ambiguity and communication skills and their relationship to work pressures among educational counselors

المؤلفون

  • أ.م.د. نهاية جبر الجامعة المستنصرية – كلية التربية
  • أ.د.أمل ابراهيم حسون الجامعة المستنصرية – كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i96.2996

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على:

  1. غموض الدور لدى المرشدين التربويين .
  2. مهارات الاتصال لدى المرشدين التربويين .
  3. ضغوط العمل لدى المرشدين التربويين.
  4. مدى اسهام كل من غموض الدور ومهارات الاتصال في ضغوط العمل لدى المرشدين التربويين.

يتحدد البحث الحالي بالمرشدين التربويين في المدارس الثانوية لمحافظة بغداد للعام الدراسي 2022- 2023. وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (300) مرشداً ومرشدة, موزعين على مدارس بغداد(الكرخ والرصافة). وعند معالجة البيانات إحصائياً تبين أن المرشدين التربويين يعانون من غموض الدور وضعف المهارات الاجتماعية وانهما يسهمان في ضغوط العمل.

التنزيلات

منشور

18-06-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

غموض الدور ومهارات الاتصال وعلاقتهما بضغوط العمل لدى المرشدين التربويين Role ambiguity and communication skills and their relationship to work pressures among educational counselors. (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(96), 99-121. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i96.2996