السلوك التوكيدي لدى طلبة جامعة الموصل Assertive behavior among students of Mosul University
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى التعرف على:
- 1. السلوك التوكيدي لدى طلبة جامعة الموصل .
- 2. الفروق ذات الدلالة الاحصائية في السلوك التوكيدي لدى افراد عينة البحث تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور, اناث)، الصف (الثاني,الرابع )، التخصص (علمي, انساني).
وقد استخدمت الباحثة مقياس السلوك التوكيدي ( اعداد الباحثة ) المكون من ( 48 ) فقرة لتحقيق أهداف البحث, وذلك بعد عرض الاداة على الخبراء واستخراج الخصائص السيكومترية لها، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتكون مجتمع البحث من ( 23051 ) طالباً وطالبة للعام الدراسي ( 2021-2022 ) واختارت الباحثة عينة عشوائية طبقية بواقع ( 920 ) طالباً وطالبة وبنسبة 4 %، اما الوسائل الاحصائية التي تم استخدامها في البحث الحالي هي : الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معامل ارتباط بيرسون , معادلة الفا كرونباخ، وتوصل البحث الى النتائج الاتية:
- 1. وجود فرق ذو دلالة احصائية مما يعني تمتع طلبة جامعة الموصل بمستوى متوسط من السلوك التوكيدي.
- 2. وجود فرق ذو دلالة احصائية بين الذكور والاناث في مستوى السلوك التوكيدي ولصالح الذكور، و لايوجد فرق ذو دلالة احصائية بين افراد عينة الدراسة تبعاً لمتغير الصف ( الثاني - الرابع ) ، و متغير التخصص ( العلمي - الانساني ) في مستوى السلوك التوكيدي لدى طلبة جامعة الموصل.
تفاصيل المقالة
القسم
بحـــــــوث العــــــدد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.