السلوك التوكيدي لدى طلبة جامعة الموصل Assertive behavior among students of Mosul University

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م .د. صبيحة ياسر مكطوف
فاتن يونس بكتش سليمان

الملخص

هدف البحث الى التعرف على:



  1. 1. السلوك التوكيدي لدى طلبة جامعة الموصل .

  2. 2. الفروق ذات الدلالة الاحصائية في السلوك التوكيدي لدى افراد عينة البحث تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور, اناث)، الصف (الثاني,الرابع )، التخصص (علمي, انساني).


   وقد استخدمت الباحثة مقياس السلوك التوكيدي ( اعداد الباحثة ) المكون من ( 48 ) فقرة لتحقيق أهداف البحث, وذلك بعد عرض الاداة على الخبراء واستخراج الخصائص السيكومترية لها، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتكون مجتمع البحث من ( 23051 ) طالباً وطالبة للعام الدراسي ( 2021-2022 ) واختارت الباحثة عينة عشوائية طبقية بواقع ( 920 ) طالباً وطالبة وبنسبة 4 %، اما الوسائل الاحصائية التي تم استخدامها في البحث الحالي هي : الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معامل ارتباط بيرسون , معادلة الفا كرونباخ، وتوصل البحث الى النتائج الاتية:



  1. 1. وجود فرق ذو دلالة احصائية مما يعني تمتع طلبة جامعة الموصل بمستوى متوسط من السلوك التوكيدي.

  2. 2. وجود فرق ذو دلالة احصائية بين الذكور والاناث في مستوى السلوك التوكيدي ولصالح الذكور، و لايوجد فرق ذو دلالة احصائية بين افراد عينة الدراسة تبعاً لمتغير الصف ( الثاني - الرابع ) ، و متغير التخصص ( العلمي - الانساني ) في مستوى السلوك التوكيدي لدى طلبة جامعة الموصل.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد