التَفكير ما فوّق المَعرفي وَعلاقته بالمروّنة المعرفية لدى طَلبة كلية التربية الأساسية Metacognitive Thinking and its relation to the cognitive flexibility of students of the College of Basic Education

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د ندى صباح عباس الجنابي

الملخص

   حظي التفكير ما فوق المعرفي باهتمام كبير في السنوات الاخيرة لما له من اهمية في تحسين طريقة تفكير المتعلمين ، حيث يزيد من وعي المتعلمين لما يدرسونه فالطالب المفكر تفكيراً ما فوق المعرفي يقوم بادوار عدة في وقت واحد عندما يواجه مشكلة او في اثناء الموقف التعليمي ، بحيث يقوم بدور مولد للأفكار ومخطط                     وناقد ، ومراقب لمدى التقدم ، ومدعم لفكرة معينة وموجه لمسلك معين ، ومنظم لخطوات الحل ، ويضع امامه خيارات متعددة ويقيم كلاً منها ، ويختار ما يراه الافضل ، وبذلك يكون مفكراً منتجاً، وتعد المرونة المعرفية من الخصائص الفردية المميزة للتفكير ، وهي القدرة على اجراء التغيير في المعنى او التفسير او الاستعمال او فهم المسألة او استراتيجية العمل او تغيير في اتجاه التفكير بحيث يؤدي الى العثور على الحل الملائم لشروط المسألة موضوع التفكيرلذلك استهدف البحث الحالي التعرف على:


1- التفكير ما فوق المعرفي لدى طلبة كلية التربية الاسياسية .


2- دلالة الفروق في مستوى التفكير ما فوق المعرفي لدى طلبة كلية التربية الاساسية تبعاً لمتغيري الجنس                          ( ذكور ، اناث ) والتخصص ( علمي ، انساني ) .


3المرونة المعرفية لدى طلبة كلية التربية الاساسية .


4- دلاَلة الفروق في درجة المرونة المعرفية لدى طلبة كلية التربيةالاساسية تبعاً لمتغيري الجنس( ذكور، اناث ) والتخصص ( علمي ، انساني ).


5- العلاقة بين التفكير ما فوق المعرفي والمرونة المعرفية لدى طلبة كلية التربية الاساسية .


  ولتحقيق اهداف البحث تبنت الباحثة مقياس التفكير مافوق المعرفي لـ(Oneil &Abedi , 1996) ومقياس المرونة المعرفية لـ (عبد الوهاب ،2011)وبعد استخراج الخصائص السايكومترية للمقياسين تم تطبيق المقياسين على عينة البحث المكونة من (200) طالبا وطالبة من كلية التربية الاساسية وبعد تطبيق الوسائل الاحصائية المناسبة اظهرت النتائج مايلي :


 - يتمتع طلبة كلية التربية الاساسية بالتفكير ما فوق المعرفي  .


- توجد فروق ذات دلالة احصائية في التفكير فوق المعرفي وفق  متغير الجنس ( ذكور ، اناث ) ولصالح عينة الذكور،ووفق متغير التخصص( علمي ، انساني )لصالح عينة التخصص العلمي .


-تتمتع عينة البحث  بالمرونة المعرفية .


- توجد فروق ذات دلالة احصائية في المرونة المعرفية وفق متغير الجنس ( ذكور ، اناث ) لصالح عينة الذكور،و وفق متغير التخصص ( علمي ، انساني ) لصالح عينة التخصص العلمي .


- وجود علاقة ارتباطية ايجابية  ذات دلالة احصائية بين التفكير فوق المعرفي والمرونة المعرفية .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد