ابرز المعوقات المؤثرة سلبا على اقتصاد الدولة العربية الاسلامية وطرق معالجتها م. د. آلاء حسن احمد مهدي العباسي The Most Prominent Obstacles Negatively Affecting The Economy Of The Arab Islamic State and Ways to Address them

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. آلاء حسن احمد مهدي العباسي

الملخص

تم التطرق في هذا البحث الى بيان ابرز المعوقات التي تواجه الاقتصاد الاسلامي ، والتي تكون متعلقة بالمالية اكثر مما تكون متعلقة بالأنشطة الاقتصادية الاخرى التي هي ؛ الزراعة ، والصناعة ، والتجارة . 


  كانت حالة عجز بيت المال ، والفقر ، والتهرب من دفع الضرائب (الزكاة ، والخراج ، والجزية) ، والاحتكار وغلاء الاسعار فضلا عن معوقات اخرى وردت في داخل البحث ، هي ميادين الدراسة في هذا البحث مع التعرف على كيفية معالجة كل منها .


  اهتم ولاة امر المسلمين وانشغل بالهم في كيفية التخلص من هذه المعوقات ابتداء من الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – الى نهاية الخلافة العربية الاسلامية ، فوضعوا الحلول الناجعة للتخلص من اثر هذه المعوقات السلبي على اقتصاد الدولة والفرد والمجتمع ، وان اضطروا في بعض الاحيان لاستخدام القوة العسكرية للتخلص منها .


  كانت عدالة توزيع الاموال هي اهم المعالجات التي قام بها ولاة امر المسلمين ، فقد اضمحلت ظاهرة الفقر في المجتمع الاسلامي بسبب هذه المعالجة منذ ايام الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – الى ايام الخليفة العباسي المتوكل على الله .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد