مهارت التواصل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف الى مهارات التواصل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة ,ودلالة الفروق الإحصائية في مهارات التواصل الاجتماعي تبعا لمتغير الجنس(ذكور _اناث) والتخصص(علمي_انساني) ولتحقيق اهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس مهارات التواصل الاجتماعي وفق نموذج(Regio 1986)وطبق المقياس على عينة البحث التي تالفت من (400)طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى ,بعد ان تم اختبارهم بالطريقة الطبقية العشوائية.
وتمت معالجة بيانات الدراسة احصائيا باستعمال (الاختبار التائي لعينة واحدة ,والاختبار التائي لعينتين مستقلتين,ومعامل ارتباط بيرسون ,ومعادلة الفاكرونباخ)توصل البحث الى النتائج الاتية:ان افراد عينة البحث لديهم مستوى عالي من مهارات التواصل الاجتماعي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس, لم يظهر فرق دال احصائيا تبعا لمتغير الجنس في مهارات التواصل ,والكن توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير للتخصص (علمي _انساني) ولصالح التخصص الإنساني, لان مجتمعهم اكثر اسنجاما,وفي ضوء هذه النتائج لاتوجد فروق بحسب متغير التخصص ولكن يوجد أثر للتفاعل