واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات تفعيل المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOC's)عبر الانترنت ودرجة أهميتها و توافرها والاتجاه نحوها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس للمتطلبات (التقنية - التعليمية - البشرية - الفنية- التدريبية - الإدارية - التنظيمية) ودرجة أهميتها ، ومدى توافر هذه المتطلبات واللازمة لتفعيل المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOC's)، واتجاهات أعضاء هيئة التدريس حول تفعيل استخدام المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOC's)عبر الانترنت، وتكونت مجموعة البحث من عينة من أعضاء هيئة التدريس مختلفي التخصصات (126) عضواً ( ذكوراً، إناثاً)، طبقت عليهم أداتي البحث التي أعدتهما الباحثة الاستبان، ومقياس الاتجاه حول تفعيل استخدام المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOC's). استخدم البحث بعض الأساليب الإحصائية لبرنامج SPSS v22 كاختبار "t- test" للعينات المستقلة، ومعاملات الارتباط، إضافة إلى حساب المتوسط الحسابي والتكرارات والنسب المئويه، وتوصلت نتائج البحث أن هناك رضا عام من العينة على مختلف محاور الاستبان عن واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات تفعيل المقررات المفتوحة، أيضا كشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين مجموعة البحث في أبعاد الاستبان.