مرتكزات الأمن الوطني العراقي في مواجهة ظاهرة الإرهاب Pillars of Iraqi national security in confronting the phenomenon of terrorism

محتوى المقالة الرئيسي

ا.د. عبد الأمير عباس الحيالي
إيهاب سالم محمد

الملخص

أنَّ استراتيجية الأمن الوطني العراقي, لابد ان تكون ذات فاعلية في تنتظم القدرات الزمانية والمكانية  لمواجهة الارهاب والحد منه , حتى يتحتم على الأمن الوطني العراقي الانتقال من حافة التأثر إلى حافة التأثير, وتلك مرحلة متداخلة الفعل, والزمن معاُ, وهذا يتطلب من الشعب العراقي ان تكون له رؤية لذاتهم. فحماية الذات يستدعي أولاً الاقتراب من حماية الوجود  ويعد المرتكز السياسي هذا هو احد المرتكزات المؤثرة في الأمن الوطني العراقي, ويمارس هذا المقوم تأثيره نتيجة لطبيعة البيئة السياسية العراقية والتي تشكلت تبعاً لنمط المحاصصة السياسية والتي أصبحت تمثل المرتكز الرئيس في إدارة الدولة, لذا فأن من اهم الجوانب التي يعتمد عليها المرتكز السياسي والذي يعد من المقومات الأساسية للأمن الوطني العراقي.


   ان اختيار صناع السياسة عند مواجهة عقبات وتهديدات يعتمد على طبيعة المؤسسات المملوكة للدولة التي يسعى من خلالها إلى تأمين عناصر المواجهة لتقويض الأمن القومي العراقي. وتدور مشكلة البحث حول ماهي مرتكزات الامن الوطني العراقي في مواجهة الارهاب ؟ اما فرضية البحث هي الاجابة على مشكلة البحث هناك عدد من المرتكزات وهي اقتصادية واجتماعية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي اضافة الى المنهج التحليلي في تحليل المرتكزات الاساسية التي يعتمد عليها الامن الوطني العراقي ، وتناول هذا البحث اربعة مباحث ، الاول خصص للمرتكز الإقتصادي ، والمبحث الثاني المرتكز العسكري ، وتناول المبحث الثالث المرتكز الاجتماعي ، وركز المبحث الرابع على المرتكز السياسي .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد