أثر برنامج إرشادي بأسلوب المقابلات التحفيزية في تنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات الايتام في The effect of a counseling program in the style of motivational interviews in developing self-motivation among orphaned female students in the preparatory stage

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د سميعة علي حسن
ازهار محمد عبد

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على اثر برنامج إرشادي بأسلوب المقابلات التحفيزية في تنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات الايتام في المرحلة الاعدادية: ويتم ذلك من خلال اختبار الفرضيات الآتية :-


1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس التحفيز الذاتي.


2 – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس التحفيز الذاتي .


3 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التحفيز الذاتي.


يتحدد البحث الحالي بالطالبات الايتام في المرحلة الاعدادية في مدارس قضاء بعقوبة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى (2021-2022)، ولغرض تحقيق هدف البحث واختبار فرضياته استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذو (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة مع اختبار قبلي وبعدي), إذ تكون مجتمع البحث من (5564) طالبة من الطالبات الايتام, فكانت العينة الإحصائية (400) وعينة تطبيق البرنامج الارشادي تكونت من (20) طالبة من الطالبات الايتام  من المدارس الاعدادية  الذين لديهم ضعف في التحفيز الذاتي حيث بلغت درجاتهم أقل من المتوسط الفرضي البالغ (75) درجة , موزعة بطريقة عشوائية على مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) وبواقع (10) طالبات في كل مجموعة, وقد تم إجراء التكافؤ في بعض المتغيرات  وهي (التحصيل الدراسي للاب، التحصيل الدراسي للام ،مهنــــــــــــــــة الأب، مهنــــــــــــــة الأم، سنة اليتـــــــــــــم، عائديه السكــــــــــن، مستوى الدخـــــــل، نوع اليتـــــــــــــــــم).


   وقامت الباحثة ببناء مقياس التحفيز الذاتي على وفق نظرية (ماسلو) الذي تكون من (30) فقرة بصيغته النهائية، وتم عرضه على مجموعة من المختصين في مجال العلوم التربوية والنفسية، والقياس والتقويم، وبذلك تحقق الصدق الظاهري للمقياس، وكذلك تم التحقق من صدق البناء، أما الثبات فقد تم ايجاده بطريقتين هما: اعادة الاختبار اذ بلغ (0,79)، والفاكرونباخ وقد بلغ (0,75).


وقد اظهرت النتائج ان للبرنامج الإرشادي بأسلوب المقابلات التحفيزية تأثيراً في تنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات الايتام في المرحلة الاعدادية وفي ضوء نتائج البحث الحالي قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد