فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في خفض الأسى النفسي لدى طلاب (فاقدي الأ the effectiveness of A Counseling Program in the Method of Self-regulation in reducing the Psychological Distress of students (fatherless) for Intermediate school students

محتوى المقالة الرئيسي

م. فيصل جمعة نجم الدليمي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في خفض الأسى النفسي لدى طلاب (فاقدي الأب) لطلاب المرحلة المتوسطة)، ولتحقيق هدف البحث واختيار فرضيته استخدم المنهج التجريبي ذا التصميم ذو المجموعتين {مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار(قبلي–بعدي)}، وقد شملت عينة البحث (20) طالباً من طلاب المرحلة المتوسطة اختيروا بالطريقة القصدية ممن حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس الأسى النفسي، وقد قسمت عينة البحث إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية وبالطريقة العشوائية بواقع (10) طالب لكل مجموعة، وقد تبنى الباحث مقياس (الجبوري, 2015) للأسى النفسي, وقام الباحث ببناء الأسلوب الإرشادي وفق أسلوب التنظيم الذاتي وفق نظرية التعلم الاجتماعي (التعلم بالملاحظة),  لــ  (ألبرت باندورا), وعلى وفق الفنيات الآتية (تقديم السلوك, المناقشة, الملاحظة الذاتية للسلوك, لعب الدور, النمذجة, إطلاق الفرد الحكم على سلوكه, التعزيز الاجتماعي, التغذية الراجعة). ويتكون من (10) جلسات إرشادية وبواقع جلستين في الأسبوع والذي يهدف إلى خفض الأسى النفسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وقد طبق الأسلوب المقترح على المجموعة التجريبية فيما لم تخضع المجموعة الضابطة لأي أسلوب، وقد أثبتت نتائج البحث أن لأسلوب التنظيم الذاتي أثراً واضحاً في خفض الأسى النفسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وفي ضوء النتائج أفضت الدراسة إلى بعض التوصيات والمقترحات.


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد