درجة توافر الرشاقة التنظيمية لدى إدارات التعليم المشرفة على مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة The Degree of Organizational Agility of Education Departments Supervising Schools for People with Special Needs

محتوى المقالة الرئيسي

د.هوازن بنت محمد بن أحمد نتو

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن درجة توافر الرشاقة التنظيمية لدى إدارات التعليم المشرفة على مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية، ومعرفة الفروق وفقا لمتغيري: الجنس، والخبرة التعليمية.


     واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (250) مشرفا على مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية.


    تم استخدام استبانة مكونة من (27) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد هي: رشاقة الاستشعار، ورشاقة عملية اتخاذ القرار، ورشاقة الممارسة والتطبيق.


      توصلت النتائج إلى أنّ درجة توافر الرشاقة التنظيمية لدى إدارات التعليم المشرفة على مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة "متوسطة"، بمتوسط حسابي بلغ(2.97)، وبوزن نسبي بلغ(55.8).


     وتوصلت النتائج إلى أنه لا يوجد فرق في درجة توافر الرشاقة التنظيمية بين أفراد عينة البحث يعزى لمتغير الجنس، وإلى وجود فرق في توافرها بين أفراد عينة البحث يعزى لأصحاب الخبرة التعليمية الأكبر.


     وأوصى البحث بتوصيات، أهمها: وضع إستراتيجية واضحة لتحسين مستوى الرشاقة التنظيمية لدى إدارات التعليم المشرفة على مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية.


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد