القيادة الريادية لدى القيادات الأكاديمية وعلاقتها بالثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة الت Entrepreneurial leadership of academic leaders and its relationship to organizational confidence among faculty members at Umm Al-Qura University from their point of view

محتوى المقالة الرئيسي

د. منال بنت حسين بن حسن الحميدي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة توفر خصائص القيادة الريادية لدى القيادات الأكاديمية، ومستوى الثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى من وجهة نظرهم؛ ولتحقيق تلك الأهداف تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وبلغت عينة الدراسة (381) فرداً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، وتوصلت الدراسة إلى: أن درجة توفر خصائص القيادة الريادية بجامعة أم القرى كانت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي(3.34).وقد جاء في المرتبة الأولى بعد (الرؤية الاستراتيجية) بدرجة عالية، يليه بعد (المبادرة والاستباقية) ثم يليه بعد (الإبداع) ثم يليه بعد (تحمل المخاطر) وكلها تحققت بدرجة متوسطة.وأن مستوى الثقة التنظيمية بجامعة أم القرى كان بدرجة عالية وبمتوسط حسابي(3.62). وقد جاء في المرتبة الأولى بعد( الثقة بالرئيس المباشر) ثم يليه بعد ( الثقة بالإدارة العليا) وكلها تحققت بدرجة عالية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بالتوجه إلى ترسيخ مفهوم القيادة الريادية كمدخل حديث في الممارسات الإدارية التربوية بمختلف كليات وأقسام الجامعة.


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد