أثر برنامج إرشادي بأسلوب الارشاد بالمعنى في تنمية كبح الذات لدى الطلاب فاقدي احد الوالدين او كلاهما في المرحلة الثانوية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر اسلوب الارشاد بالمعنى في تنمية كبح الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية فاقدي احد الوالدين او كلاهما من خلال اختبار ثلاث فرضيات، وقد حدد الباحث المنهج التجريبي للبحث الحالي، وقد تم تبني مقياس كبح الذات لـ Weniberger ,Schwartz, 1999) ) المكون من اربع مجالات و (30) فقرة وتم تحديد مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانوية من الطلاب فاقدي احد الوالدين او كلاهما في محافظة ديالى مدينة بعقوبة وبلغ عدد افراد العينة (400) طالب، وعينة البرنامج (30) طالب ممن حصلوا على اقل الدرجات على مقياس كبح الذات موزعين على مجموعتين تجريبي وضابطة، وبعد تطبيق المقياس وتحديد الاحتياجات الارشادية للعينة، وتحديد التصميم التجريبي للبرنامج/ كما تم بناء (12) جلسات ارشادية لعناوين الجلسات الارشادية وفق الاطار النظري مع تطبيق فنيات ونشاطات الاسلوب الارشاد الذي تبناه الباحث وهو اسلوب الارشاد بالمعنى، اظهرت نتائج البحث للفرضية الاولى اشارت الى وجود فروق في درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس كبح الذات، كما اشارت نتائج الفرضية الثانية لا توجد فروق في درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموع الضابطة على مقياس كبح الذات ، كذلك اشارت النتائج وفق الفرضية لثالثة الى وجود فروق في درجات الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس كبح الذات ، وتشير هذه النتائج الى نجاح البرنامج الارشادي بأسلوب الارشاد بالمعنى، ووجود اثر لأسلوب الارشاد بالمعنى في تنمية كبح الذات لدى طلاب المرحلة المتوسط من فاقدي احد الوالدين او كلاهما ، وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.