النظريات التي ذكرها حسن ابراهيم حسن عن الدولة الفاطمية دراسة تاريخية

المؤلفون

  • ا.د.عدنان خلف التميمي جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية
  • م.م.جليل جاسم عباس جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v3i97.3544

الكلمات المفتاحية:

: النظرية القداحية – النظرية المهدوية

الملخص

ان الذي يطلع على تاريخ الدولة الفاطمية يجد هناك اختلاف كبير بين المؤرخين و المحدثين في مسالة النسب الفاطمي فهما من هو مؤيد للنسب الفاطمي بان يرجع نسبهم الى ال البيت عليهم السلام و منهم من يختلف نسبهم الى الاعاجم وانهم ليسوا من العرب اصلا و من هذه النظريات التي ذكرها الدكتور حسن ابراهيم حسن هي النظرية القداحية نسبه الى عبدالله ابن ميمون القداح وهو زعيم الباطنية في المغرب و لا شك ان هذه النظرية تبناها الخلفاء العباسيين للطعن بنسب الفاطميين وتفريق اتباعهم عنهم ثم القضاء عليهم .

    اما النظرية الثانية التي ذكرها الدكتور حسن ابراهيم حسن هي النظرية المهدوية و من الواضح ان النظرية المهدوية هي اقدم من الاسلام فقد ذكرت في الديانات التي سبقت الدين الاسلام وان اصحاب هذه الديانات السماوية يعتقدون ان الله الذي خلق الاكوان و اوجد الانسان لابد من وجود مصلح عالمي و منقذ منتظر لخلاص البشرية.

التنزيلات

منشور

14-11-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

النظريات التي ذكرها حسن ابراهيم حسن عن الدولة الفاطمية دراسة تاريخية. (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 3(97), 1-16. https://doi.org/10.57592/djhr.v3i97.3544