تأثير أسلوب التحليل التبادلي في تخفيض الكمالية العصابية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً

Symbol Transformations in Modern Arabic Poetry

المؤلفون

  • أ.م. د. نور جبار علي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • م.م محمد ثاير عباده جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i97.3574

الكلمات المفتاحية:

تسامح ، وعي ،ارشاد

الملخص

يعد التسامح الفكري وجودة الحياة من المفاهيم التي نادى بها علم النفس الايجابي لما لها من دور مهم في هناء وسعادة الإنسان ، فالتركيز والكشف على ما في الإنسان من مكامن قوة وفضائل إنسانية إيجابية ، ويهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي بـ(هنا والآن)في تنمية التسامح الفكري وقام الباحث ببناء مقياس التسامح الفكري لغرض جمع البيانات، والذي اعده الباحث وفق نظرية Worthington,1998 المتكون من(30) فقرة ، وبثلاث مجالات ، واربعة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكو مترية للمقياس كالصدق الظاهري و صدق البناء ، وصَمَّمَ الباحث لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الأسلوب الإرشادي(هنا والان) لبيرلز، وطبق على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة (45) دقيقة  ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية.

وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي تأثير في التسامح الفكري لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

23-11-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

تأثير أسلوب التحليل التبادلي في تخفيض الكمالية العصابية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً: Symbol Transformations in Modern Arabic Poetry. (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(97), 295-312. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i97.3574