اثر استراتيجية التعلم بالأقران على اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب المرحلة المتوسطة The effect of peer learning strategy on the geographical concepts acquisition among middle school students
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على اثر استراتيجية التعلم بالأقران على اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف المرحلة المتوسطة، تم استخدام المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي وتكونت عينة البحث من طلاب الصف الاول المتوسط في مدرسة ثانوية شمس المعارف للمتفوقين في قضاء بلدروز/ تربية محافظة ديالى والبالغ عددها (32) طالبا وبواقع (16) طالبا لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، تم اختيار الشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية واختيار الشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة بطريقة السحب العشوائي، تم مكافاة مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في المتغيرات (التحصيل الدراسي للوالدين، والعمر الزمني، ودرجات العام السابق)، اعد الباحث اختبارا (اداة للبحث) لاكتساب المفاهيم الجغرافية وتم عرض المقياس على مجموعة من الخبراء في مجال التخصص للتحقق من صدقه وثباته. تم استخدام الاختبار التائي واختبار معامل الصعوبة ومربع كاي ومعادلة سبيرمان – براون كوسائل احصائية لمعالجة البيانات، اثبتت نتائج البحث وجود فرق دال احصائيا بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي وبتفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة، وقد اقترح الباحث بأجراء دراسة حول فاعلية استراتيجية التعلم بالأقران في تنمية بعض المهارات الجغرافية ومواد دراسية اخرى.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.