اثر برنامج ارشادي بالأسلوب الواقعي في تنمية الكفاءة الفكرية لدى طالبات الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. نجاة حمدي عبد الله

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج بالأسلوب الواقعي في تنمية الكفاءة الفكرية لدى طلبة الجامعة ، وذلك من خلال اختبار الفرضيات الآتية:



  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الفكرية.

  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الفكرية.

  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الكفاءة الفكرية.


ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضيته؛ استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة ) فتكونت عينة البحث من(20) طالبة تم توزيعهن بالطريقة العشوائية على مجموعتين وبواقع (10) طالبات لكل مجموعة، وتبنت الباحثة مقياس الكفاءة الفكرية الذي يتكون من ثلاثة مجالات و(56) فقرة ، وتم تصميم برنامجا ارشاديا يستند الى الاسلوب الواقعي وقد استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة من خلال الاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)). وأظهرت نتائج البحث الحالي ان للبرنامج الارشادي اثر في تنمية الأسلوب الواقعي لدى افراد المجموعة التجريبية ، وتوصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وفقاً لنتائج البحث .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد