دور الإدارة التربوية في التربية الإعلامية للمحافظة على الهوية الوطنية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية بمكة المكرمة

محتوى المقالة الرئيسي

د/ ام الزين حسين احمد بدوي

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن  دور الإدارة التربوية في التربية الإعلامية للمحافظة على الهوية الوطنية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية بمكة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة ،حيث طبقت الدراسة على(407) معلمة من معلمات المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية في مدينة مكة، وتوصلت الدراسة إلى أهم أدوار الإدارة التربوية في الإذاعة المدرسية؛ تشجع  على تلاوة القرآن الكريم والأحاديث النبوية كل صباح، تعرف الطلاب بالأماكن المقدسة وأهميتها في الإسلام، وأهم أدوار الإدارة التربوية في الصحافة المدرسية؛ تعزز الانتماء بالنشيد الوطني وعلم المملكة كرموز ثقافية وطنية أصيلة، تحث الطلبة على التعايش مع مشكلات وطنهم، وإيجاد حلول لها. وأهم أدوار الإدارة التربوية في الألعاب المدرسية؛ تنمي قدرة الطلاب على احترام القانون والنظام الاجتماعي. تعرف الطلاب بقيم المجتمع السعودي .أهم أدوار الإدارة التربوية في الفنون المدرسية؛ تزيد من ارتباط الطلاب باللغة العربية الفصحى باعتبارها اللغة الأم في المملكة، ترفع وعى الطالب بالموروث الثقافي بالمملكة .كما توصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الدرجة الوظيفية(معلم مساعد/معلم ممارس/ معلم متقدم/معلم خبير)، لصالح معلم خبير، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير سنوات الخبرة(أقل من 5 سنوات/ من 5 إلى 10 سنوات/ من 10 إلى 15 عاماً/ أكثر من 15 عاماً)،لصالح المعلمات ذات الخبرة أكثر من 15 عاماَ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الدرجة الكلية للاستبانة الخاصة بالكشف عن دور الإدارة التربوية في التربية الإعلامية للمحافظة على الهوية الوطنية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية بمكة باختلاف متغير المؤهل، وجاءت الفروق لصالح المعلمات الحاصلات على دكتوراه.


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد