تأثير استراتيجيّة الصّوت الدّاخلي على تحسين مهارات التّحدّث لدى متعلّمي الرّابع الإعدادي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدّراسة إلى بيان تأثير استراتيجيّة الصّوت الدّاخلي في تحسين مهارات متعلمي الرّابع الإعدادي في الانجليزيّة. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق غاياتها. شمل المجتمع الأصلي للدّراسة مجمل متعلّمي الانجليزيّة في الصّفّ الرّابع الإعدادي في محافظة ديالى وتألفت عيّنة البحث من (400) طالباً وطالبةً.
وللإجابة عن تساؤلات الدراسة والتحقق من فرضياتها، أعدَّ الباحث مقياسًا لاستراتيجيّة الصّوت الدّاخلي. وبعد إجراء المقياس وتحليل المعطيات أظهرت استنتاجات الدّراسة أنّ مدرّسي الانجليزيّة يستخدمون استراتيجيّة الصّوت الدّاخلي في تدريس الانجليزيّة، ولم تظهر فروقات بين متعلمي الرّابع الإعدادي في مهارات التّحدّث في الانجليزيّة وفق تصنيف النوع، إلى جانب وجود علاقة ارتباطيّة طرديّة في تعيين استراتيجيّة الصّوت الدّاخلي، وتحسين مهارات التّحدّث لدى متعلمي الصّفّ الرّابع، ووجود فروق في الانجليزيّة وفق تصنيف النّوع. وبناء على الاستنتاجات اقترح الباحث جلسات تدريبيّة لمدرّسي اللّغّة الانجليزيّة، لتدريبهم على تعيين تقنيّات التّعليم في تعيين استراتيجيّة الصّوت الدّاخلي. وعليه، أوصى بتضمين مناهج اللّغّة الانجليزيّة، مناشط توجيهيّة، تساهم في تنمية مهارات التّحدّث، وإجراء دراسات وأبحاث أخرى حول فعاليّة استراتيجيّة الصّوت الدّاخلي في تدريس الانجليزيّة لدى صفوف أخرى.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.