اثر برنامج ارشادي مستند الى نظرية الاختيار في تنمية النية الريادية لدى طالبات الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي:
- التعرف على النية الريادية لدى طالبات الجامعة.
- التعرف على أثر البرنامج الإرشادي المستند الى نظرية الاختيار في تنمية النية الريادية لدى طالبات الجامعة.
- التعرف على حجم الاثر الذي يحققه البرنامج الارشادي المستند الى نظرية الاختيار لدى طالبات الجامعة.
ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس النية الريادية, والمتكون من(30) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات , اختارت الباحثة عينة (400) طالبة لاستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس، وتم التحقق من صدق المقياس، وكذلك الثبات من خلال طريقتين إعادة الاختبار والفاكرونباخ، طبق المقياس على عينة مكونة من (100) طالبة واختيرت عينة (20) طالبة ممن كانت درجاتهم اقل من الوسط الفرضي (90 ) على مقياس النية الريادية، ثم تم اختيار التصميم التجريبي للمجموعتين (التجريبية والضابطة)، ، وتقسيم العينة الى مجموعتين لكل مجموعة (10) طالبة ، واستخراج التكافؤ بين المجموعتين، وتكون البرنامج الارشادي من ((12 جلسة، وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة من خلال برنامج (SPSS)، أظهرت النتائج ان افراد عينة البحث يعانون من انخفاض في النية الريادية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين لمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي، وفي ضوء النتائج وضعت الباحثة مجموعة من التوصيات ومنها (ان تشجع الجامعات على حث الطالبات من خلال وحدات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكليات كافة للانضمام الى دورات ومبادرة (ريادة) التي اطلقها السيد رئيس الوزراء لمساعدة الطلبة والخريجين العاطلين عن العمل لفتح المشاريع الريادية, وكذلك اقترحت الباحثة مجموعة من المقترحات في ضوء نتائج البحث.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.