برنامج ارشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د سميعة علي حسن التميمي
نجلاء طارق عبد الباقي

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على (اثر برنامج ارشادي تكاملي في تنمية الاعتدال المزاجي لدى طالبات معهد الفنون الجميلة للبنات في محافظة ديالى)  بواسطة اختبار الفرضيات الصفرية الاتية:-


1ـ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الاعتدال المزاجي عند مستوى( 05،0)


 2ــ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الاعتدال المزاجي عند مستوى  ( 05،0)


 


3ـ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي المرجى على مقياس الاعتدال المزاجي عند مستوى( 05،0)


ويتحدد البحث الحالي بطالبات معهد الفنون الجميلة للبنات / للدارسة الصباحية، في بعقوبة مركز محافظة ديالى ،  للعام الدراسي   (2021ـ2022) م


 واشتمل مجتمع البحث الحالي على : الطالبات الدارسات في معهد الفنون الجميلة للبنات / بعقوبة , للدراسة الصباحية والبالغ عددهن (544) طالبة موزعات على (5) صفوف دراسية ,  و(5) اقسام  للعام الدراسي (2021-2022).


وتم اختيار قسم ( التشكيلي)  و(المسرح) من الصفين الثالث والرابع لتطبيق جلسات البرنامج الإرشادي   اذ اختار الباحثتان قسم (التشكيلي) كمجموعة تجريبية  وقسم (المسرح) كمجموعة ضابطة , تم اختيار القسمين اعلاه بصورة قصدية وذلك , لحصول الطالبات في القسمين المذكورين اعلاه على ادنى الدرجات عند تطبيق مقياس (الاعتدال المزاجي) عليهن حسب درجة القطع (المتوسط الفرضي) البالغة (60) درجة.    


  وقد تم تقسيم الطالبات على المجموعتين ( التجريبية ) و(الضابطة)  بواقع (10) طالبات لكل مجموعة لتطبيق جلسات البرنامج الإرشادي. ولقد طبقت الجلسات الإرشادية على طالبات المجموعة التجريبية في بناية معهد الفنون الجميلة للبنات في بعقوبة وقد تم إجراء التكافؤ للمجموعتين في بعض المتغيرات وهي (درجات الطالبات  على مقياس الاعتدال المزاجي ، والعمر، والتسلسل الولادي ، والذكاء ، والتحصيل الدراسي للأب، والتحصيل الدراسي للأم ).


 وقد تبنت الباحثتان مقياس ( الاعتدال المزاجي)  الذي قامت ببنائه  ( نعمة , 2020) ,   بالاعتماد على نظرية ( مارتن سيكمان  ) لقياس الاعتدال المزاجي وذلك لكون المقياس:-


ويتكون مقياس من (30) موقفا موزعة على بعدين همــــا (التسامح والمودة) و(تقبل الواقع) لكل بعد (15) موقفا  ولكل موقف ثلاثة اجابات , ( الموقف الأقوى، الموقف الأوسط، الموقف الأضعف )  تم اعطاؤها الدرجات (3 , 2 , 1 ).


وتم عرضه على مجموعة من المحكمين في التربية وعلم النفس لتأكد  من الصدق الظاهري وأيضاً تم التحقق من مؤشرات صدق البناء ، أما الثبات فتم إيجاده بطريقتين هي ، إعادة الاختبار إذ بلغ (0,84) ، والفاكرونباخ وقد بلغ (0,80).


وكذلك بنت الباحثتان برنامج إرشادي تكاملي لغرض تنمية  الاعتدال المزاجي  ، وتم التحقق من صدق البرنامج الإرشادي عن طريق الصدق الظاهري ، من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين في الإرشاد والتوجيه ، وقد تكوّن البرنامج من (12) جلسة إرشادية .


ولمعالجة بيانات البحث استعملت الباحثتان الوسائل الإحصائية الآتية: (معامل ارتباط بيرسون ، معادلة الفاكرونباخ ، معادلة سبيرمان ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، مربع كاي ، اختبار ولكوكسن ، اختبار مان وتني، الوسط المرجح ، الوزن المئوي).


وقد أظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي أثراً في تنمية  الاعتدال المزاجي  لدى طالبات معهد الفنون الجميلة  .


وفي ضوء نتائج البحث قدمت عدداً من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد