تحليل الهندسة الواردة في مناهج الرياضيات المدرسية في الدراسة المتوسطة في العراق في ضوء معايير معلمي الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية، (NCTM, 2000)

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. بهاء خالد عارف

الملخص

هدفت الدّراسة التعرف على مدى توافر معيار الهندسة في الكتب المدرسية للصفوف الأول المتوسط، والثاني المتوسط في العراق، في ضوء معايير المحتوى الأمريكية الصادرة عن المجلس الوطني الأمريكي لمعلمي الرياضيات (NCTM) لعام 2000م. قام الباحث بتطوير بطاقة تحليل، وجرى التأكد من صدق محتواها بعرضها على لجنة من المحكمين، والتأكد من ثباتها عن طريق حساب معامل الاتفاق هولستي. وقد استخدم الباحث منهج التحليل الوصفي لمعرفة مدى توافر معيار الهندسة المستخدم في الدّراسة. وأسفرت نتائج الدّراسة عن مدى توافر معيار الهندسة، أن النسب المئوية لمدى توافر المعايير الخاصة بمعيار الهندسة تراوحت ما بين (5%-41.5%) حيث كانت أعلى نسبة مئوية لتوافر معايير الهندسة في الكتب المدرسية للصفين الأول متوسط والثاني متوسط بنسبه مئوية (41.5%) لمعيار " تحليل خصائص وصفات الأشكال الهندسية الثنائية والثلاثية الأبعاد " ، وفي المرتبة الثانية لمعيار " استخدام التصوير، التفكير المنطقي المكاني والنمذجة الهندسية لحل المشكلات "، بنسبة مئوية (40.1%)، وفي المرتبة الثالثة لمعيار  "تحديد المواقع ووصف العلاقات المكانية باستخدام الهندسة الإحداثية وأنظمة التمثيل الأخرى "، بنسبة مئوية (13.4%)، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة " تطبيق استخدام التحويلات "، بنسبة مئوية (5%). كما أظهرت النتائج وجود تباين ظاهري في توافر معايير الهندسة في الكتب المدرسية للصفين الأول والثاني المتوسط في العراق في ضوء معيار محتوى الهندسة الصادر عن المجلس الوطني الأمريكي لمعلمي الرياضيات(NCTM) لعام 2000 تعزى لمتغير الصف (الأول المتوسط، الثاني المتوسط)، حيث كانت أعلاها للوحدات الهندسية في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط بنسبة مئوية (65%)، بينما الصف الاول في المرتبة الثانية بنسبة (35%) ، أوصت الدراسة بضرورة تضمين المعايير الصادرة عن المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية في منهج الرياضات بشكل عام والمعايير الخاصة بوحدات الهندسة بشكل خاص والتركيز على العمليات الهندسية والرياضية بما يتناسب مع المرحلة العمرية في الكتب. 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد