اقتصاد الظل في العراق دراسة تطبيقية في الجغرافية السياسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر استراتيجية الدليل الاستباقي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ وتنمية ثقتهم بأنفسهم, اتبع الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة باختبار قبلي وبعدي, اختار الباحث ثانوية العراق للبنين بصورة قصدية, قد بلغت عينة البحث (60) طالبا, بواقع (30) طالبا للمجموعة التجريبية, و(30) طالباً للمجموعة الضابطة, كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوبا بالشهور والذكاء ودرجات العام السابق) صاغ الباحث اهدافا سلوكية للمادة العلمية, وفي ضوء تلك الاهداف اعد (32) خطة تدريسية لكلا المجموعتين, تمثلت أداتا البحث باختبار تحصيلي تكون من (40) فقرة ومقياس الثقة بالنفس مكون من (53) سؤالا تم التأكد من صدقهما وثباتهما. أظهرت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل وفي مقياس الثقة بالنفس البعدي. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.