فاعلية استراتيجية دائرة الاسئلة في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث الى معرفة (فاعلية استراتيجية دائرة الاسئلة في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص) , ولتحقيق هدف البحث صيغت فرضية البحث كالآتي:
ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0,05 بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الادب والنصوص على وفق استراتيجية دائرة الاسئلة وبين متوسط تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن مادة الادب والنصوص بالطريقة التقليدية.
اذ اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لعدم وصول التصاميم التجريبية لحد الكمال في العلوم التربوية, ويتطلب التصميم التجريبي تحديد مجتمع البحث وعينته, اذ كانت عينة البحث تتألف من مجموعتين مجموعة تجريبية التي درست الادب طالباتها على وفق استراتيجية دائرة الاسئلة بواقع 32 طالبة والمجموعة الضابطة بواقع 32 طالبة اذ درست طالباتها بالطريقة التقليدية المتبعة.
كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث في بعض المتغيرات التي قد تؤثر في سير التجربة منها (العمر الزمني, درجات اللغة العربية, التحصيل الدراسي للآباء والامهات).
وفي نهاية التجربة التي استمرت من 16/10/2017 – 10/1/2018 بواقع موضوع واحد اسبوعياً, وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين تبين تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في مادة النصوص الادبية, اذ ان المتوسط الحسابي لطالبات المجموعة التجريبية (21,56) والانحراف المعياري (4,569) والتباين (20,595) , وكان المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (18,632) والانحراف المعياري (3,467) والتباين (12,165) وكانت الدرجة المحسوبة اكبر من الدرجة الجدولية عند مستوى (0,05). وقدمت الباحثة عدة مقترحات وتوصيات في ضوء نتائج التجربة.