التوجه الايجابي لدى مدرسي المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • ا. د زهرة موسى جعفر جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • محمد احمد سعدون المولى جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/ja5vxj68

الكلمات المفتاحية:

التوجه الايجابي، مدرسي المرحلة الثانوية

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف إلى التوجه الايجابي لدى مدرسي المرحلة الثانوية، ودلالة الفروق الاحصائية في التوجه الايجابي تبعا لمتغير الجنس (ذكور -اناث) وعدد سنوت الخدمة، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس (التوجه الايجابي) على وفق نظرية وتعريف (Capara et al , 2009) وجرى التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء، والتحقق من الثبات بطريقتي إعادة الاختبار، إذ بلغ معامل الثبات (0.76) ومعامل الثبات بطريقة الفا كرو نباخ (0.90) وبعدها جرى تطبيق المقياس على عينة البحث المكونة من (٤٠٠( مدرس ومدرسة من مدرسي مديرية تربية ديالى وحسب عدد سنوت الخدمة(اكثر من 10 سنوات – اقل من 10 سنوات) ،اذ اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب ، استعمل الباحث (الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعادلة الفاكرونباخ) كوسائل احصائية. واسفرت النتائج ان أفراد عينة البحث لديهم توجه ايجابي عالي قياسا بالمتوسط الفرضي للمقياس وبفروق ذي دلاله معنوية، واشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بحسب متغير الجنس (ذكور -اناث) ولصالح الاناث وانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بحسب متغير عدد سنوات الخدمة (أكثر من 10 سنوات-اقل من عشر سنوات).

التنزيلات

منشور

23-01-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التوجه الايجابي لدى مدرسي المرحلة الثانوية . (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 4(98), 325-343. https://doi.org/10.57592/ja5vxj68