التيسير في المعجم العربي القديم شرح المعنى المعجمي في مدرسة النظام الألف بائي الأصولية مثالًا

المؤلفون

  • محمد عزيز عبد
  • أ.م.د. محمد بشير حسن جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i91.405

الكلمات المفتاحية:

الشرح بالضد والخلاف، الشرح بكلمة واحدة، الشرح بأكثر من كلمة

الملخص

يركز البحث الحالي على شرح المعنى المعجمي الطرائق التي اتبعت فيه، وبوساطتها يمكن التوصل إِلى التيسير في شرح المعنى المعجمي في مدرسة النظام الألف بائي الأصولية، التي اعتمدت على الترتيب الألف بائي العادي، وضمت معجم (الجيم) للشيباني (ت206ه)، و(المجرّد) لأبي الحسن الهنائي (كراع النمل) (ت310ه)، و(أساس البلاغة) للزمخشري (ت538ه)، و(المصباح المنير) للفيومي (ت770ه).

التنزيلات

منشور

01-03-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التيسير في المعجم العربي القديم شرح المعنى المعجمي في مدرسة النظام الألف بائي الأصولية مثالًا. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(91), 396-409. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i91.405