أثر استعمال استرايجية الصف المقلوب في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يعد البعض الرياضيات لغة العصر الحديث وأداته الممهدة لانجازات باقي فروع العلم المعروفة ؛ لذلك ازداد الاهتمام بها مؤخرا ؛ وذلك لكونها تهدف إلى تنمية روح الابداع والابتكار لدى المتعلمين وتدريبهم على اساليب الفهم والتلقي ، فضلا على اكسابهم العديد من المهارات الحياتية اللازمة لاجتياز العديد من المواقف .
ونظرا لأهمية التحصيل من قبل المتعلمين والقائمين على الفعل التربوي ، فقد عمد المختصون على ايجاد طرق واستراتيجيات تمهد لتفاعل المتعلم من أجل الوصول إلى مخرجات تربوية مرجوة
وبما أن لهذه الاستراتيجية المنتقاة من قبل الباحثة الأثر الناجع في تحفيز المتعلمين والحصول على مخرجات تعليمية متميزة ، لذلك فقد ارتأت أن تطبقها في مجتمع محافظة أبكرت الخروج من براثن الارهاب ، وتحاول أن تعود بعجلتها إلى ساحة التواصل المعرفي والتربوي .
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات .ولغرض التحقق من اهداف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :-
- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل .
وللتحقق من صحة هذهِ الفرضية ، أجرت الباحثة تجربة استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً ، وقد تم اعتماد الإجراءات التالية :
- تم اختيار التصميم التجريبي ( ذي الضبط الجزئي ) لمجموعتين متكافئتين( تجريبية وضابطة ) ، إذ اختارت الباحثة متوسطة أم المؤمنين والبيان ، وهي من المدارس النهارية ، ضمن قضاء تكريت بصورة قصدية ميداناً للتجربة ، وتكونت عينة البحث من ( 68 ) طالبة. تم توزيعهن بصورة عشوائية إلى مجموعتين تجريبية تم تدريسها بـاستخدام استراتيجية الصف المقلوب ، وضابطة تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية وبواقع (34 ) طالبة لكلا المجموعتين . ومن أجل سلامة البحث كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في بعض المتغيرات التي قد تكون ذات تأثير في المتغير المستقل مثل( العمر الزمني والذكاء والتحصيل السابق )
- تم تحديد المادة العلمية الخاصة بالبحث متمثلة بالفصول ( 6 ، 7 ، 8 ) من كتاب مادة الرياضيات المقرر للصف الثاني المتوسط 2016 -2017 . وتم تحديد ( 22 ) غرضا سلوكيا ، تم عن طريقها:
- إعداد الخطط التدريسية الخاصة بالمجموعتين .
- إعداد الأدوات اللازمة للبحث حيث جهزَت اختباراً للتحصيل وبواقع ( 22 ) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد.
- بعد تهيئة مستلزمات البحث طبقت الباحثة التجربة في الكورس الدراسي الأول من العام الدراسي (2016-2017) ، وقد قامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث بنفسها ، وبعد انتهاء التجربة وتطبيق الاختبارات والحصول على النتائج ، تمت معالجتها إحصائيا باستخدام وسائل إحصائية وصفية كـ( مقاييس التشتت ، النزعة المركزية ومعاملات الارتباط )، و استدلالية وتشمل الاختبارات التائية ، فضلا على وسائل إحصائية لامعلمية كمربع كاي ، وقد أظهرت النتائج :
- تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل
وبناءً على النتائج استنتجت الباحثة بأن اعتماد استراتيجية الصف المقلوب في التدريس لها أثرها الإيجابي في اكتساب المفاهيم الرياضية لطالبات الثاني المتوسط ، وفي ضوء ذلك طرحت الباحثة عدداً من التوصيات بالإضافة الى عدد من المقترحات ومنها توسيع نتائج هذه الدراسة واستخدامها مع مراحل ومتغيرات أخرى