مهارات التعلم اليقظ وعلاقتها بالتفكير الرغبوي لدى طالبات قسم رياض الاطفال

Mindful learning skills and their relationship to wishful thinking among kindergarten students

المؤلفون

  • أ.م.د ايمان محمد شريف محمد علي عبدالله جامعة الموصل / كلية التربية الاساسية
  • م.م. تمارة طلال جامعة الموصل / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.57592/66e75235

الكلمات المفتاحية:

مهارات التعلم اليقظ ، التفكير الرغبوي ، طالبات قسم رياض

الملخص

يهدف البحث الحالي  التعرف على مستوى مهارات التعلم اليقظ وعلاقتها بالتفكير الرغبوي لدى طالبات قسم رياض الاطفال ، ولتحقيق اهداف البحث فقد قامت الباحثتان بأعداد مقياس لمهارات التعلم اليقظ تكون من (36) فقرة موزعة على (3) مجالات هي ( مهارة التنظيم الانفعالي ، مهارة الفضول والتفتح العقلي ، مهارة الانتباه والمثابرة )، وكذلك بتنبي مقياس للتفكير الرغبوي ( الدليمي ،2022) والمتكون من (34) فقرة  ، وبعد التحقق من الخصائص السايكومترية والقوة التمييزية للمقياسين ، تم تطبيق المقياسين على عينة البحث المتكونة من (250) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال ، وقد استخدمت الباحثتان الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) من أجل تحليل البيانات احصائياً ، وقد أظهرت النتائج ما يأتي : وجود مستوى منخفض من مهارات التعلم اليقظ لدى الطالبات ، عدم وجود فروق معنوية دالة بين طالبات الصف الثاني وطالبات الصف الرابع , عدم  وجود فروق معنوية دالة في مستوى مهارات التعلم اليقظ تبعا لنوع الدراسة ( صباحي – مسائي ) ، تمتع طالبات قسم رياض الاطفال بمستوى عال من التفكير الرغبوي ، عدم وجود فروق معنوية دالة بين طالبات الصف الثاني وطالبات الصف الرابع من قسم رياض الأطفال ، عدم وجود فروق معنوية دالة بين طالبات الدراسة الصباحية وطالبات الدراسة المسائية في مستوى التفكير الرغبوي  ، لا توجد علاقة دالة  معنويا  بين مهارات التعلم اليقظ و التفكير الرغبوي  لدى طالبات قسم رياض الأطفال .

التنزيلات

منشور

28-01-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

مهارات التعلم اليقظ وعلاقتها بالتفكير الرغبوي لدى طالبات قسم رياض الاطفال: Mindful learning skills and their relationship to wishful thinking among kindergarten students. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(100), 134-160. https://doi.org/10.57592/66e75235