مهارات التعلم اليقظ وعلاقتها بالتفكير الرغبوي لدى طالبات قسم رياض الاطفال
Mindful learning skills and their relationship to wishful thinking among kindergarten students
DOI:
https://doi.org/10.57592/66e75235الكلمات المفتاحية:
مهارات التعلم اليقظ ، التفكير الرغبوي ، طالبات قسم رياضالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى مهارات التعلم اليقظ وعلاقتها بالتفكير الرغبوي لدى طالبات قسم رياض الاطفال ، ولتحقيق اهداف البحث فقد قامت الباحثتان بأعداد مقياس لمهارات التعلم اليقظ تكون من (36) فقرة موزعة على (3) مجالات هي ( مهارة التنظيم الانفعالي ، مهارة الفضول والتفتح العقلي ، مهارة الانتباه والمثابرة )، وكذلك بتنبي مقياس للتفكير الرغبوي ( الدليمي ،2022) والمتكون من (34) فقرة ، وبعد التحقق من الخصائص السايكومترية والقوة التمييزية للمقياسين ، تم تطبيق المقياسين على عينة البحث المتكونة من (250) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال ، وقد استخدمت الباحثتان الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) من أجل تحليل البيانات احصائياً ، وقد أظهرت النتائج ما يأتي : وجود مستوى منخفض من مهارات التعلم اليقظ لدى الطالبات ، عدم وجود فروق معنوية دالة بين طالبات الصف الثاني وطالبات الصف الرابع , عدم وجود فروق معنوية دالة في مستوى مهارات التعلم اليقظ تبعا لنوع الدراسة ( صباحي – مسائي ) ، تمتع طالبات قسم رياض الاطفال بمستوى عال من التفكير الرغبوي ، عدم وجود فروق معنوية دالة بين طالبات الصف الثاني وطالبات الصف الرابع من قسم رياض الأطفال ، عدم وجود فروق معنوية دالة بين طالبات الدراسة الصباحية وطالبات الدراسة المسائية في مستوى التفكير الرغبوي ، لا توجد علاقة دالة معنويا بين مهارات التعلم اليقظ و التفكير الرغبوي لدى طالبات قسم رياض الأطفال .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.