تقييم نوعية مياه المبازل في ناحية بني سعد ومدى صلاحيتها لأغراض الري

محتوى المقالة الرئيسي

م. د زيد عبد محمود

الملخص

في ضوء قلة الموارد المائية الحالية والمستقبلية في محافظة ديالى, تكتسب مياه البزل الزراعية المالحة اهميتها, ويمكن عدها موارد مائية إضافية بديله عن مياه الري العذبة للاستعمالات الزراعية, لذا ينبغي العمل على الاستفادة منها لتوفير جزءاً من الاحتياجات المطلوبة, لتحقيق الامن المائي والغذائي لسكان المحافظة.
تهدف الدراسة الى الكشف عن نوعية مياه مبازل ناحية بني سعد وإمكانية استثمارها لأغراض الري. تم انتخاب (8) مواقع من المنطقة المدروسة, وأخذ (عينتان) من كل محطة ولفترتين, الأولى في شهر كانون الثاني اما الثانية خلال شهر تموز لعام 2022. أجري الفحص المختبري للخواص الكيميائية للنماذج, وقد أظهرت النتائج تبايناً ولجميع القيم مكانياً وزمانياً, إذ سجل ارتفاعاً في نسبة تراكيز الاملاح الـ (EC) الى (7,2) ملموز/سم خلال شهر تموز, لتنخفض في شهر كانون الثاني الى (3,7) ملموز/سم, وكذلك بالنسبة لبقية العناصر والمركبات, وان سبب هذا التباين يعود الى تأثرها بالأحوال المناخية, ونوع التربة, فضلاً عن كمية ونوعية مياه الري والاسمدة والمبيدات الزراعية. ووفقاً للمقاييس المعتمدة محلياً وعالمياً, توصل البحث إلى إمكانية استعمال مياه مبازل ناحية بني سعد, لإرواء بعض المحاصيل الحقلية (غير الحساسة) والتي تتحمل الملوحة, وفي الموسم الشتوي عن طريق خلطها او مناوبتها بمياه عذبة, على أن يتم غسل التربة من الأملاح المتراكمة قبل زراعة المحصول التالي.
المقدمة
في السنوات الأخيرة واجهت الواردات المائية في محافظة ديالى صعوبات حقيقية, هدد هذا الوضع استدامة الزراعة المروية وانعكس أثرها على الانتاجية الزراعية. بسبب سياسة دول الجوار المتمثلة بقطع وتجفيف منابع نهر ديالى, فضلاً عن مناخ المنطقة الجاف, وسوء توزيع الموارد المائية وإدارتها, أدى ذلك إلى انخفاض كبير ومتزايد في الايرادات والحصة المائية الواصلة الى المحافظة. إذ انخفض معدل تصريف نهر ديالى السنوي الـى (12,5) م3 /ثا عام 2021, بعد إن بلغ عام 1988 حوالي (313) م3 /ثا. وهو اعلى معدل تصريف سنوي للنهر. وانخفض الخزين المائي في بحيرة حمرين الـى (0,4) مليار/م3 عام 2021, في حين بلغ (2) مليار/م3 عام 2004, وهذا مؤشر ينذر بالخطر. نتج عن ذلك هلاك اكثر من 50% من البساتين وتم ازالتها وتحويلها الى وحدات سكنية وتجارية, وتقلصت مساحة الاراضي الزراعية في عموم المحافظة بنسبة 40% والبالغ مساحتها بحدود (1,5) مليون دونم(1).
كما إن الزيادة السكانية المستمرة, أدت الى زيادة في الطلب والاحتياج الى المياه نتيجة استخداماتها (المنزلية, الزراعية, الصناعية) والاستعمالات الاخرى، وبسبب أهمية هذا العنصر الحيوي برزت الحاجة الى تطوير مصادر جديدة للمياه وترشيد المتوافر منها, فضلاً عن تحسين اقتصاديات استغلال الارض, وقد تولدت لدى المختصين في هذا المجال دوافع عديدة للبحث في كيفية تحقيق استثمار امثل لتلك الموارد, والتي تعد اساساً من اسس الحياة لجميع احيائه.
إن استخدام مياه البزل الزراعي لإرواء بعض النباتات التي تتحمل ملوحة عالية, يعد احد الحلول والبدائل المطروحة للباحثين والمسؤولين في إدارة المياه. لتعويض النقص الحاصل لأزمة المياه الحرجة والتي تعاني منها مختلف الاستخدامات وبالأخص الاستعمال الزراعي. لذا تم التركيز في هذا الدراسة على تقييم مياه المبازل في ناحية بني سعد من حيث خصائصها النوعية, وإمكانية إرواء بعض المحاصيل بمياه متباينة الملوحة, وبيان درجة صلاحية استعمالها لأغراض الري.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد