البخل المعرفي عند طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

عمر ثامر حسن
أ . د. مظهر عبد الكريم سليم

الملخص

يهدف البحث الحالي الى مستوى البخل المعرفي لدى طلبة الجامعة , ودلالة الفروق الاحصائية في البخل المعرفي لدى طلبة الجامعة وفق المتغير الجنس والتخصص وتكونت العينة البحث من (400  ) طالب وطالبة  من جامعة ديالى واختيرت العينة بطريقة الطبقية العشوائية  ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس البخل المعرفي وفق نظرية( (Frederick and Kahneman وتكون المقياس من (29) فقرة , وتم تحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحقق من تباته حيث بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ (0.844)وبطريقة اعادة اختبار (0.865) باستخدام الوسائل الاحصائية ( الوسط الحسابي , الانحراف المعياري , ومعامل ارتباط بيرسون   واختبار الزائي , معادلة الفا كرونباخ ) وتم التوصل الى نتائج الاتية ان عينه البحث يوجد لديهم بخل معرفي ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير التخصص (العلمي والانساني) , بنما توجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير الجنس ( ذكور واناث ) وكان الفرق لصالح الاناث

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

البخل المعرفي عند طلبة الجامعة. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(91), 43-68. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i91.437

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين