The Implementation Challenges and the Impact of Active Learning Techniques on Students’ Identity Formation التحديات التنفيذية وتأثير تقنيات التعلم النشط على تكوين هوية الطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

Elaf Saad Bustan
Mohammed Ridha Abbas Yousif

الملخص

تهدف هذه الدراسة البحثية الكمية إلى استقصاء تأثير أساليب التعلم النشط على المفهوم الذاتي للطلاب في برنامج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كلية التربية للعلوم الانسانية \ جامعة ديالى \ قسم اللغة الانكليزية .
وتسعى الدراسة على وجه التحديد إلى استكشاف كيفية قيام هذه الأساليب بتغيير السمات الأساسية لهوية المعلم، مثل تقويم الذات والفلسفة التربوية والتطبيق الصفي . .
اعتمدت الدراسة على استبانة مصممة بشكل جيد تم توزيعها عشوائياً على 242 طالبا وطالبة . وتركز الدراسة على دور مساهمة أساليب التعلم النشط والتغييرات المدركة في الهوية الذاتية (المنهجية). ويشمل التحليل منظورين داخلي وخارجي يرتبطان بالثقة بالنفس والتوقعات الثقافية وعلاقات الثقة القائمة التي تدعم عملية التعليم .
تؤكد النتائج أنه كلما زاد تطبيق أدوات التعلم النشط، تحسن مفهوم الطالبات لأنفسهن، مما يشير إلى دور محتمل لها كلبنة أساسية للهوية المهنية. إلى جانب ذلك، يحدد البحث أيضاً وضع البيئة الذي قد يؤثر على إدراك هذه الأساليب وفاعليتها.
تساهم هذه الدراسة في معالجة قضية تطوير هوية المعلم في سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وتقدم حالة دراسة حول التعلم النشط تسمح لنا بافتراض أن التعلم النشط استراتيجية تربوية قوية فيما يتعلق بمعلمي المتعلمين .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد