مفهوم المطولة الشعرية في الدرس النقدي

المؤلفون

  • ا.م.د. علي متعب جاسم ج امعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • محمد سلمان حسين ــــــــــــــــــــــــــ

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i73.450

الكلمات المفتاحية:

مفهوم ـ شعر ـ طويلة

الملخص

يتناول هذا البحث بالدراسة مفهوم القصيدة الطويلة في الدرس النقدي بوصفها نتاجاً شعرياً يستحق الدراسة وعناء التتبع لاسيما هي قصيدة تناولها النقد بشكل عام غربياً وعربياً فكان قصد الباحث واضحاً في تتبع المفهوم غربياً وعربياً. فقد جاءت دراسة هذا البحث على عدة أَقسام، في القسم الأَول منه تتبع المفهوم لغة واصطلاحا، فيما تناول القسم الثاني المفهوم غربياً بدءاً من أرسطو وحتى النقاد المحدثين ، وتناول القسم الثالث دلالة المفهوم في الدرس النقد العربي القديم وجذوره عند النقاد العرب القدامى ، وفي القسم الرابع تناول البحث دلالة المفهوم عند النقاد العرب المحدثين وكيف تناول المفهوم بالبحث وكيف نظروا إِليه ثم جاءت الخاتمة لتوجز أَبرز ما انتهى إِليه البحث من خُلاصةٍ خاصة به , كما اعتمد البحث على عدد من (المراجع) التي غذت مادته، وأَسهمت في تقديمه بحثاً قابلاً للقراءة، ومن الله التوفيق.    

التنزيلات

منشور

14-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

مفهوم المطولة الشعرية في الدرس النقدي. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(73), 657-667. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i73.450