أثر التشارك المعرفي في تعزيز المهارات الناعمة لدى معلمات التعليم العام

المؤلفون

  • د. نسرين علي الزهراني المملكة العربية السعودية / جامعة أم القرى / أستاذ مشارك بقسم الإدارة التربوية والتخطيط

DOI:

https://doi.org/10.57592/9tvxjn85

الكلمات المفتاحية:

التشارك المعرفي، المهارات الناعمة.)175حرف)

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة أثر التشارك المعرفي في تعزيز المهارات الناعمة لدى معلمات التعليم العام بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المديرات، كما استخدمت المنهج الوصفي التنبؤي؛ وتكونت عينة البحث (178)  من مديرات مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة من أصل (394) مديرة واستخدمت الدراسة الاستبانة لجمع المعلومات وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها. أن مستوى التَّشارُك المعرفي لدى مُعلِّمات مدارس التَّعليم العام ضمن مستوى ممارسة متوسط، ومستوى المهارات النَّاعِمة لدى مُعلِّمات مدارس التَّعليم العام ضمن مستوى ممارسة متوسط.، كم توصلت الدراسة الى أن أثر التشارك المعرفي في تعزيز المهارات الناعمة لدى معلمات مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة جاء ضمن درجة كبيرة من وجهة نظر المديرات. وأوصت الدراسة بأن تعمل الإدارة المدرسية على تقديم فرص للتعلم المستمر للمعلمات من خلال عقد الندوات وورش العمل والدورات التدريبية وتشجيع المعلمات على مشاركة المعلومات والمعارف الجديدة المكتسبة منها. و أن تعمل الإدارات التعليمية على دعم البنى التحتية لأنظمة تقنية المعلومات في المدارس وتوفير مكتبة رقمية تحتوي على قوائم بالمواد التعليمية وتشمل جميع مستجدات الإنتاج العلمي في مجال عمليات التعليم والتدريس والمناهج ومشاركتها والتأكيد على استخدامها.

التنزيلات

منشور

28-01-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

أثر التشارك المعرفي في تعزيز المهارات الناعمة لدى معلمات التعليم العام. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(101), 260-296. https://doi.org/10.57592/9tvxjn85