الرضا التواصلي لدى طلبة الجامعة Communication Satisfaction of University Students
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهــــدف البحــــث التعرف الـــى الرضــــا التواصلـــي لـــدى طلبة الجامعة، و دلالة الفروق الاحصائية في الرضا التواصلي تبعا لمتغير الجنس (ذكور، اناث) لدى طلبة الجامعة، ودلالة الفروق الاحصائية في الرضا التواصلي تبعا لمتغير التخصص (علمي ، انساني) لدى طلبة الجامعة، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس (الرضا التواصلي) وفق أنموذج هشت (Hecht, 1978)، وتكون مقياس الرضا التواصلي من (20) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحليل العاملي للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,85)، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0,78)، وتم عرض المقياس على مجموعة من المحكمين المختصين بمجال علم النفس التربوي والقياس والتقويم واستخراج القوة التمييزية للفقرات، اذ بلغت عينة البحث (400) طالبا وطالبة من طلبة جامعة ديالى، وباستخدام الوسائل الاحصائية الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ومعامل الفا – كرونباخ ومعامل ارتباط بيرسون والنسبة المئوية والتحليل العاملي وباستعمال الحقيبة الإحصائية ((SPSS واظهرت نتائج البحث انه يوجد رضا تواصلي لدى طلبة الجامعة، ولا وجود فرق ذو دلالة احصائية تبعا لمتغير الجنس (ذكور ، اناث)، وهناك فرق ذو دلالة احصائية تبعا لمتغير التخصص (علمي ، انساني) ولصالح التخصص الانساني وخرج البحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.