واقع اكتساب أطفال الصُّفوف المبكِّرة للقيم الرقميَّة في مُقرَّر الدراسات الإسلاميَّة من وجهة نظر المعلِّمات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسةُ الحاليَّة إلى الوقوفِ على واقع اكتساب أطفال الصُّفوف المبكِّرة للقيم الرقميَّة في مقرَّر الدِّراسَات الإسلاميَّة من وجهة نظر المعلِّمات بمحافظة الأحساء بالمملكة العربيَّة السعوديَّة، ومعرفةِ الفروق الدالة إحصائيًّا بين وجهة نظر أفراد العينة حول مدى واقع اكتساب أطفال تلك المرحلة للقيم الرقميَّة في مقرَّر الدِّراسَات الإسلاميَّة تبعًا لمتغير الصف الدراسي. اعتمدت الدراسةُ على المنهج الوصفي التحليلي وتوظيف الاستبانة كأداة لجَمْع البيانات لعيِّنة عشوائيَّة مكوَّنة من (328) من معلِّمات الدِّراسَات الإسلاميَّة. وتوصَّلَت الدراسة إلى: أنّ أطفال الصُّفوف المبكِّرة يكتسبون القيم الرقميَّة بدرجة كبيرة في مُقرَّر الدِّراسَات الإسلاميَّة من وجهة نظر معلِّمات المرحلة، وأن جميع المحاور جاءت بدرجة اكتساب كبيرة مع تبايُن في درجات الاكتساب؛ فقد احتلَّ المعيار الثاني "القيم المجتمعيَّة" المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.18)، بينما حاز المعيار الثالث "القيم الأخلاقيَّة" المرتبةَ الثانيةَ بمتوسط حسابي (4.14)، في حين حصل المعيار الأول "القيم الإيمانيَّة" على المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (4.10)، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين وجهة نظر المعلِّمات حول تحديد واقع اكتساب أطفال الصُّفوف المبكِّرة للقيم الرقميَّة (كدرجة كليَّة، وكمحاور فرعيَّة: القيم الإيمانيَّة، القيم المجتمعيَّة، القيم الأخلاقيَّة) في مُقرَّر الدِّراسَات الإسلاميَّة تبعًا لمتغيِّر الصف الدراسي. وكانت أهم التوصيات: ضرورة توعية الأطفال بمعنى الخصوصيَّة واحترام مشاعر الآخرين، وإكسابهم مهارات تقبُّل الآخرين.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.