التقويض الاجتماعي لدى معلمي المرحلة الابتدائية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف الى التقويض الاجتماعي لدى معلمي المرحلة الابتدائية، دلالة الفروق الإحصائية في التقويض الاجتماعي لدى معلمي المرحلة الابتدائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث)، ولتحقيق اهداف البحث تبنى الباحثان مقياس التقويض الاجتماعي لـ (العطوي وآخرون، 2017) المعد وفق نظرية دوفي واخرون ((Duffy,et al, 2002، وطبق المقياس على عينة البحث التي تألفت من (400) معلم ومعلمة التابعين لمديرية تربية اطراف شرق بغداد، بعد ان تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وتحديد عدد المعلمين والمعلمات بالشكل التناسبي.
وبعد معالجة بيانات الدراسة احصائيا باستعمال (الاختبار التائي لعينة واحدة، و والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة الفا كرونباخ)، توصل البحث الى النتائج الاتية : ان افراد عينة البحث لديهم مستوى تقويض اجتماعي منخفض قياساً بالمتوسط النظري للمقياس، لم يظهر فرق دال احصائيا تبعا لمتغير الجنس في التقويض الاجتماعي، وفي ضوء هذه النتائج خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات