اثر استراتيجية التعاقب في تحصيل طالبات الصف الخامس الاحيائي في قواعد اللغة العربية والتفكير التأملي لديهن

محتوى المقالة الرئيسي

م. نور ياس خضير

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على (اثر استراتيجية التعاقب في تحصيل طالبات الصف الخامس الاحيائي في قواعد اللغة العربية والتفكير التأملي لديهن). واختارت الباحثة عينة من طالبات الصف الخامس الاحيائي في (الاعدادية العراقية للبنات) التابعة لمديرية تربية ديالى- قضاء الخالص ولتطبيق التجربة اذ بلغ عدد أفرادها (73) طالبة مثلوا شعبتين الأولى التجريبية عدد طالباتها (35) طالبة والمجموعة الضابطة (38) طالبة، كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات (العمر الزمني، والتحصيل الدراسي للوالدين، واختبار الذكاء، واختبار القدرة اللغوية)، ضبطت الباحثة المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية. وقد حددت الباحثة المادة العلمية التي تضمنت(المبتدأ والخبر، كان واخواتها، إن واخواتها، أفعال المقاربة ‏والرجاء، التوابع، العطف، ‏البدل، التوكيد) موضوعات من كتاب اللغة العربية المقرر تدريسها لطالبات الصف الخامس الاحيائي للعام الدراسي 2021-2022. صاغت الباحثة الاهداف السلوكية الخاصة بالموضوعات وبلغ عددها النهائي (112) هدفاً سلوكياً، وأعدت الباحثة خططاً تدريسية أنموذجية لكل موضوع من موضوعات المحددة للتجربة، ومن أجل قياس التحصيل والتفكير التأملي عند طالبات مجموعتي البحث أعدت الباحثة اختبارين الاول اختبار التحصيل والتفكير التأملي، واعدت الباحثة اختبار لقياس التحصيل اذ بلغ عدد فقراتها (50) فقرة من نوع اختيار من متعدد، وكذلك اختبار لقياس التفكير التأملي بلغ عدد فقراتها (25) فقرة من نوع مقال. وبعد تطبيق أداة البحث وتحليل النتائج التي حصل عليها الباحثة إحصائياً استنتجت الباحثة ان استراتيجية التعاقب اثراً ايجابياً في التحصيل والتفكير التأملي افضل عند طالبات الصف الخامس الاحيائي مقارنة بالطريقة الاعتيادية. وأوصت بضرورة اعتماد استراتيجية التعاقب في تدريس باقي مفردات المنهج عند طالبات الصف الخامس الاحيائي ، واقترحت الباحثة دراسات مماثلة للدراسـة الحالية فـي بقية فـروع اللغـة العربـية.  

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد