أثر باستراتيجية فجوة المعلومات في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفضيل المعرفي لدى طالبات الصف الرابع الادبي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى تعرف إثر تدريس التاريخ باستراتيجية فجوة المعلومات في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفضيل المعرفي لدى طالبات الصف الرابع الادبي، استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي وذا الاختبار القبلي والبعدي،اما مجتمع البحث فقد تكون من (5256) طالبة اما عينة البحث (64) طالبة تم تطبيق البحث في مدرسة اعدادية باسمات للبنات واختارت الباحثة الشعبة(ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية فجوة المعلومات، ومثلت الشعبة (ا) المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية بلغ عدد الطالبات (64) طالبة بواقع (32) طالبة في كل شعبة. تم مكافأة المجموعتين في عدد من المتغيرات، اعدت الباحثة أداتي البحث اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية ومقياس التفضيل المعرفي، وتم التحقق من الصدق وثبات الاداتين استخدمت اختبار (T-test) لمعالجة البيانات، أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية فجوة المعلومات في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية والتفضيل المعرفي في الاختبار البعدي.
الاستنتاجات: في ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة ما يأتي:
- التدريس على وفق استراتيجية فجوة المعلومات رفع مستوى اكتساب المفاهيم التاريخية للطالبات من خلال بنائهن للمعرفة بأنفسهن على وفق خطوات الاستراتيجية.
- التدريس على وفق استراتيجية فجوة المعلومات اكسب الطالبات الانماط المعرفية.
في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بما يأتي: -
- تعليم الطالبات كيفية التفكير واستخدام الأنماط المعرفية يجعل منها عادة يومية للاستفادة من الكم الهائل من المعلومات في مواجهة المواقف اليومية.
- إدراج أنشطة وتدريبات متنوعة في مادة التاريخ في المرحلة الثانوية يمكن أن يساعد في تطوير الأنماط المعرفية والنمو المعرفي الصحيح لدى الطالبات.
كما تقترح الباحثة ما يأتي:
- اجراء دراسة لمعرفة إثر استراتيجية فجوة المعلومات على مستويات دراسية ومواد اخرى وعلى كلا الجنسين.
- اجراء دراسة لمعرفة أثر استراتيجية فجوة المعلومات في التحصيل وتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طلبة المرحلة الجامعية.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.