فاعلية توظيف مهارات التفكير المحوري في تحصيل وتنمية التفكير التأملي لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الاجتماعيات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على (فاعلية توظيف مهارات التفكير المحورية في تحصيل وتنمية التفكير التأملي لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الاجتماعيات ) وللتحقق من هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الملائمة لأهداف البحث والتحقق من ذلك اختارت الباحثة تصميم تجريبي وهو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة المتكافئتين ذا الاختبارين القبلي والبعدي ،بلغ عدد الطلاب في الشعبة (أ) (38) طالباً وعدد الطلاب في الشعبة (ب) (40) طالباً ، وبذلك يكون عدد عينة البحث (78) طالباً وقد حددت الباحثة تكافؤ بين طلاب مجموعتي البحث في متغيرات عدة (العمر الزمني محسوباً بالشهور–التطبيق القبلي لاختبار التفكير التاملي-درجات العام السابق في مادة الاجتماعيات –درجات اختبار الذكاء- التحصيل الدراسي لأمهات عينة البحث والتحصيل الدراسي لأباء عينة البحث ) وبعد تحديد للمادة العلمية صاغت الباحثة أهدافا سلوكية للفصول الثلاثة الأولى من المحتوى المقرر بلغ عددها (86 ) هدفا سلوكيا حسب مستويات الستة لتصنيف بلوم للمجال المعرفي وعدت الباحثة خططاَ تدريسيه بصورة متساوية بما يتناسب مع استراتيجية التفكير المحوري للمجموعة التجريبية والطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة اما أداتا البحث فكانت اختبار يقيس للتحصيل الدراسي لمادة الاجتماعيات تكون من ( 30) فقرة اختيار من متعدد و مقياس التفكير التأملي الذي تكون من (20) فقرة اختبارية وتم التحقق من الصدق والثبات والخصائص السايكومترية لكل من الاختبارين وطبق الاختبار نهاية التجربة ظهرت النتائج كالاتي :
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات وفق مهارات التفكير المحوري ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل البعدي .
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق مهارات التفكير المحوري ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير التأملي
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق مهارات التفكير المحوري في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفكير التأملي .
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيقين القبلي و البعدي لمقياس التفكير التأملي . وفي ضوء هذه النتائج توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي ورد ذكرها في الفصل الرابع .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.